بعد عام من تشريع قانون تقاعد العمال.. 82% من عاملي القطاع الخاص “بلا ضمان” حتى الان

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بلوغ عدد العمال المضمونين منذ تشريع قانون الضمان الاجتماعي وتقاعد العمال، اكثر من 300 الف عامل جديد، فيما اجرت السومرية نيوز تحليلا رقميا اظهر ان قرابة 82% من العاملين في القطاع الخاص بالعراق غير مسجلين بالضمان الاجتماعي وتقاعد العمال حتى الان.

وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي إن الوزارة ستبدأ حملة تفتيش كبرى على الشركات والمشاريع الاستثمارية كافة التي لديها عمالة أجنبية لتطبيق قانون الضمان الاجتماعي، الذي نص على تشغيل عامل عراقي مقابل كل عامل أجنبي، تنفيذا لإقرار قانون الضمان الاجتماعي الذي دخل حيز التنفيذ نهاية شهر تشرين الثاني من العام الماضي.

ولفت إلى أن القانون من أولويات عمل الوزارة من خلال التحرك للإعلان عنه، والعمل على تطبيقه، وإلزام الشركات الأجنبية والوطنية كافة بالعمل به.

وأضاف أنه منذ تشريع القانون، تجاوزت أعداد المشمولين به 300 ألف عامل لغاية الآن، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى تطوير الخدمات المقدمة للطبقة العاملة عبر رسم منهجية قائمة على الانفتاح للتعاون مع جميع الجهات، بغية العمل على تحسين واقعهم ورفع المستوى المعاشي لهم، لاسيما أن أغلب الطبقة العاملة غير مضمونة بسبب تلكؤ أصحاب الشركات والمشاريع في شمول العاملين فيها بالضمان الاجتماعي.

شاهد أيضاً

توجيه إنذار وحجز أموال بحق 12 شركة بقضية “المصرف العراقي للتجارة”

كشفت مصادر مطلعة على الشأن الاقتصادي،ا، عن معلومات جديدة تخص قضية “المصرف العراقي للتجارة”، مؤكدة …

error: Content is protected !!