“هيدي لامار” أجمل عالِمة فى العالم

صوتها/هن

ولدت لامار في مدينة فيينا في النمسا عام 1914 وكانت الابنة الوحيدة لوالدها الذي كان يعمل مدير بنك وأم تعمل كعازفة بيانو.
في أواخر العشرينات من القرن الماضي اكتشف المنتج ماكس راينهارت موهبة لامار في التمثيل وقدمها للجمهور في برلين.
بعد أن تدربت على التمثيل المسرحي، عادت إلى فيينا حيث بدأت العمل في صناعة السينما، وفي عام 1933 قدمت فيلم “النشوة” الذي تم تصويره في براج في تشيكوسلوفاكيا وأثار الفيلم جدلاً كبيراً وحققت هيدي لامار شهرة كبيرة.
انتقلت بعدها إلى الولايات المتحدة وشاركت في العديد من الأفلام منها سلسلة من أفلام المغامرات مثل فيلم الجزائر Algiers وفيلم White Cargo وكان أكبر نجاح لها في فيلم شمشون ودليلة عام 1949.
شاركت لامار في 35 فيلماً آخرها عام 1958، بعدها شعرت بالملل من عملها في السينما.
تحولت لامار للعمل كمخترعة ساهمت في تطوير تقنيات يتم استخدامها في العديد من الأجهزة الإلكترونية الآن بما فيها الهواتف الذكية،
كانت لامار مهتمة بمساعدة الحلفاء عسكرياً خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كان لديها بعض المعلومات الأساسية عن المعدات العسكرية ومع صديقها الملحن George Antheil قامت اعتماداً على كيفية عمل البيانو باختراع تقنية تمنع الغواصات الألمانية من التشويش على الاتصالات اللاسلكية للحلفاء.

تستخدم براءة الاختراع الخاصة بهذه التقنية التي تعرف باسم frequency hopping على نطاق واسع الآن في العديد من التقنيات مثل تقنية واي فاي وتقنية بلوتوث ونظام تحديد المواقع GPS بالإضافة إلى الاتصالات الخلوية– شبكات الهاتف المحمول، وتقنية frequency hopping هي طريقة لإرسال إشارات الراديو أو الإشارات اللاسلكية مع تغيير تردد الإشارة الناقلة بنمط محدد معروف لكل من المرسل والمستقبل.
توفيت عام 2000 في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضاً

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

اقامت منظمة سايا لحقوق الأنسان والديمقراطية وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في سامراء بندوة حوارية …

error: Content is protected !!