دخيل: الديمقراطي الكردستاني هو الحزب الكردي الاكبر في البرلمان الاتحادي والاقليم

صوتها/سياسية

توقعت عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان دخيل، الاثنين، حصول حزبها على 42 – 45 مقعد في برلمان اقليم كردستان المقبل، فيما دعت قيادات الاتحاد الوطني الى توحيد الخطاب حول موقفهم من الانتخابات وعدم استباق الاحداث، مؤكدة ان الانتخابات كانت شفافة ونزيهة وجرت بكل سلاسة.

وقالت دخيل في حديث ان “انتخابات اقليم كردستان ستوضح للعالم بشكل اكبر الحجم الحقيقي للقوى السياسية الكردية”،مبينة ان “ما نتوقعه ان تصل مقاعد الحزب الديمقراطي مابين 42-45 مقعد وهو ما سيعكس ثقل الحزب في داخل برلمان الاقليم ومدى جماهيرته المتصاعدة”.


واضافت دخيل، ان “الديمقراطي الكردستاني وكما هو الحزب الكردي الاكبر داخل البرلمان الاتحادي فسيبقى هو الكتلة الاكبر داخل برلمان الاقليم خاصة ان حجم المقاعد سيكون مفصليا ومهما بتشكيل الحكومة وتشريع القوانين”، داعية القيادات السياسية بالاتحاد “لتوحيد خطابها وان تبرر موقفها من الانتخابات التي نعتقد انها كانت شفافة ولم تحصل فيها اي خروق ومرت بسلاسة بالتالي فلا نعلم لماذا يقول البعض منهم على لسان سعدي بيرة انهم يرفضون النتائج والبعض الاخر ينفي ما قاله بيرة على لسان بافل طالباني”.

واكدت دخيل، اننا “نستغرب موقف الاتحاد من رفضه نتائج الانتخابات وهي لم تعلن حتى اللحظة ونعتقد انها خطوة استباقية غير مبررة ومثيرة للاستغراب”.

وأظهرت نتائج أولية “غير رسمية”، الاثنين، فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمهمسعود بارزاني بـ 42 مقعدا في انتخابات برلمان الاقليم التي جرت امس، مقابل 24 مقعدا لغريمه الإتحاد الوطني الكردستاني.

وأعلنت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان، مساء امس الأحد، أن نسبة التصويت بلغت نحو 57% في مناطق الإقليم، في وقت تراجع مسؤول في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني عن تصريح رفض فيه نتائج الانتخابات بسبب “مزاعم تزوير”.

وتعد هذه الانتخابات “الاولى” التي تجري في إقليم كردستان، منذ الاستفتاء على الاستقلال الذي جرى في ايلول من العام الماضي 2017، وما تبعه من أزمة سياسية مع الحكومة المركزية في بغداد.

ويتنافس حزب الاتحاد الوطني مع الحزب الديمقراطي الكردستاني في الانتخابات، في أجواء يشوبها تنامي الاستياء من مزاعم فساد وصعوبات اقتصادية، في حين يتوقع مراقبون أن يستمر الحزبان الكرديان الرئيسيان في اقتسام السلطة الإقليم الذي يقطنه ستة ملايين نسمة.

ومن المتوقع أن تصدر النتائج الأولية خلال 72 ساعة.

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمتابعة سير تنفيذ المشاريع النفطية

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاجتماع الدوري الخاص بمتابعة سير تنفيذ مشاريع وزارة …

error: Content is protected !!