“خطر حقيقي” يواجه المنتخب الإسباني قد يحرمه من المشاركة بمونديال 2018

وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم تحذيرا لإسبانيا، بسبب التدخل السياسي في شؤون اتحاد الكرة، وهي الخطوة التي رأت الصحافة الإسبانية أنها قد تصل إلى حرمان منتخب بلادها من المشاركة في مونديال روسيا.

وأعلن الفيفا في بيان، اليوم (16 كانون الأول 2017)، أنه أرسل مؤخرا “كتابا إلى الاتحاد الإسباني يشير فيه إلى قلقه من الوضع الذي يجتازه”.

وذكر الفيفا بأنه “على الاتحادات الأعضاء فيه أن تدير شؤونها بطريقة مستقلة”، علما أنه سبق له اتخاذ عقوبات بالإيقاف بحق اتحادات محلية على خلفية التدخل السياسي، منها الاتحاد الكويتي عام 2015، قبل أن يرفع الإيقاف في كانون الأول الحالي”.

وكانت إسبانيا نفسها تواجه خطر الإيقاف عام 2008.

وأكد الاتحاد الإسباني والحكومة أن مشاركة أبطال العالم 2010 في مونديال روسيا 2018 ليست مهددة، وأن اجتماعا توفيقيا سيعقد قريبا، وهو ما ألمح إليه الفيفا بإعلانه إرسال وفد منه ومن الاتحاد الأوروبي إلى إسبانيا “قريبا”.

ومنذ اتهام رئيسه السابق أنخل ماريا فيار في فضيحة فساد، دخل الاتحاد الإسباني في إجراءات من كل حدب وصوب، تستهدف على وجه الخصوص منصب الرئيس، ويرجح أن ما دفع الفيفا إلى البعث بهذه الرسالة، هو بلاغ صادر عن المجلس الأعلى للرياضة التابع للحكومة الاسبانية يؤيد إجراء انتخابات رئاسية جديدة في الاتحاد.

وقال رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي خلال مؤتمر صحافي الجمعة في بروكسل أنه “لا يتخيل هذا السيناريو”، في إشارة لمنع إسبانيا من المشاركة في نهائيات كأس العالم التي تنطلق في حزيران 2018.

وأضاف “أنا مقتنع تماما أن إسبانيا ستذهب إلى المونديال في روسيا، وأكثر من ذلك، ستحرز اللقب”.

ووقع الاتحاد الإسباني في أزمة تموز الماضي، بعد توقيف فيار الذي ترأسه خلال29  عاما، لاتهامه بإنشاء شبكة فساد واسعة في كرة القدم الإسبانية، وأوقف المجلس الأعلى للرياضة فيار لمدة سنة، وحل محله خوان لويس لاريا.

وأطلق لويس روبيالس، الحليف السابق لفيار والرئيس السابق لنقابة اللاعبين، الشهر الماضي مذكرة لحجب الثقة عن رئاسة الاتحاد بهدف معلن هو انتخابه رئيسا خلال دراسة هذه المذكرة في 16 كانون الثاني المقبل.

وفي موازاة ذلك، من المنتظر أن يبت “مجلس الدولة” التابع للحكومة في أمر صادر عن المحكمة الإدارية للرياضة الإسبانية بعد شكوى من المجلس الأعلى للرياضة تطالب بإجراء انتخابات جديدة بعد المخالفات التي ارتكبت خلال إعادة انتخاب فيار في 2017.

شاهد أيضاً

لأول مرة بتاريخه.. باير ليفركوزن بطلاً للدوري الألماني

توج باير ليفركوزن بلقب البوندسليجا للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على ضيفه فيردر بريمن …

error: Content is protected !!