الصحة توضح إجراءتها بخصوص ضوابط تنظيم زراعة الاعضاء البشرية بالعراق

صوتها:متابعات

اصدرت وزارة الصحة والبيئة، الاحد، توضيحا بشأن إجراءتها بخصوص ضوابط تنظيم زراعة الاعضاء البشرية في العراق، فيما اكدت وجود لجنة مركزية لاستقبال المتبرعين لزرع الكلى.

وقال مدير هيئة المراكز التخصصية بالوزارة سامي شاتي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان “الوزارة مستمرة بدورها الرقابي ومتابعتها للمستشفيات والمراكز في القطاعين العام والخاص وفق قانون زراعة الاعضاء البشرية في العراق رقم ١١ لعام 2016”.


واضاف ان “هناك لجنة مركزية لاستقبال المتبرعين لزرع الكلى وبمشاركة الجهات الفنية في الوزارة وممثلي الوزارات الامنية في اللجنة للتأكد من اهلية المتبرعين وسلامة الموقف القانوني والإداري لضمان عدم وجود احتمالية المتاجرة بالاعضاء البشرية”.

وتابع ان “اللجنة المذكورة تستقبل المتبرعين لكافة محافظات العراق بالتنسيق مع وزارة الداخلية/ اللجنة العليا لمكافحة الاتجار بالاعضاء البشرية”، لافتا الى ان “عمليات استئصال ونقل الاعضاء البشرية هي عمليات فائقة الدقة وتحتاج الى خبرات طبية تخصصية ومراكز مجهزة باحدث الاجهزة”.

ودعا “جميع الجهات المعنية الى تزويدنا بأي معلومات عن الأماكن التي توجد فيها شبهات حول تجارة الاعضاء البشرية لغرض متابعتها مع الجهات المعنية”.

يذكر أن القوات الأمنية سبق وأن اعتقلت عصابات تتاجر بالأعضاء في محافظات أخرى، فيما طالب نواب بإجراء معمق بشأن في هذا الملف، ووصفوها بأنها “تجارة شادة”.

شاهد أيضاً

شوارع بغداد موعودة بمظلات تحتوي على “مكيفات وتلفزيونات”

أعلنت وزارة النقل التعاقد مع شركات صينية لتوفير مظلات لانتظار الباصات مكيفة ومزودة بشاشات تلفزيونية …

error: Content is protected !!