دور الاعلام في تعزيز مشاركة المرأة في فض النزاعات و تحقيق السلم المجتمعي

صوتها:هن

برعاية هيئة الامم المتحدة للمرأة عقد منتدى الاعلاميات العراقيات، و بالتعاون مع المركز العراقي للتنمية الاعلامية، يوم الاربعاء، الموافق 23 كانون الثاني 2019 ، ندوة حوارية عن دور وسائل الاعلام في تعزيز مشاركة المرأة في فض النزاعات، و تحقيق السلم المجتمعي، و بحضور نخبة من المثقفين والاكاديميين والحقوقيين والسياسيين والناشطين والمؤسسات الاعلامية .

افتتحت الندوة التي ادارها الاستاذ عدنان السراجي  رئيس المركز العراقي للتنمية الاعلامية، بالترحيب بالضيوف والشراكة التي تحققت مع منتدى الاعلاميات العراقيات  في تعبئة الراي العام بصدد تعزيز مشاركة المرأة، لا سيما في المناطق التي شهدت نزاعات مسلحة.

من جانبها استعرضت رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات الدكتورة نبراس المعموري، اهداف المشروع بالتعاون مع مكتب المرأة للامم المتحدة، ضمن صندوق دعم المرأة في التنمية والسلام، و كيفية استثمار الاعلام في التوعية والتثقيف بما يتعلق بالقرار ،1325 واهمية التعاون مع الاطراف الرسمية وغير الرسمية، واضافت المعموري.. علينا ان ننتقل من الجانب النظري الى العملي وان يكون هناك خطاب اعلامي مختلف يعزز من دور المجتمع في تحقيق السلم المجتمعي ما بعد النزاع وانصاف المرأة في المشاركة والمساهمة في فض النزاعات و اختتمت المعموري، بان ما سيترتب عن الورش التدريبية في بغداد والانبار و ديالى سيكون باكورة العمل الجماعي بالتنسيق مع المختصين للبدئ بحملات توعوية واجرائية .

الكاتب والاعلامي المخضرم الاستاذ شوقي عبد الامير قدم مداخلة بشان تدريب المؤسسات الاعلامية وبالذات الصحفيات والتنسيق مع رؤساء المؤسسات الاعلامية لغرض انضاج مخرجات الحملة، اما الاعلامي حسين المطيري فقد استعرض تجارب للعمليات العسكرية التي قام بها الحشد الشعبي في بعض المناطق، مشددا على اهمية التوعية بعمل وادوار القوات الامنية مهما كانت مسمياتها وكيفية التعامل مع المدنيين ونقل التجارب الايجابية التي تعزز ثقة المواطن بتلك القوات .

اما عميد كلية الاعلام الدكتور عبد الله الحديثي شدد على ضرورة تدريب طالبات كليات الاعلام على قرار 1325، وان الكلية على اتم الاستعداد للتعاون مع منتدى الاعلاميات بهذا الصدد.

 هذا وقد شارك الحضور بطرح الاسئلة والمداخلات وعبر العديد منهم عن تأييدهم لما طرحه منتدى الاعلاميات و المركز العراقي واهمية تحقيق عمل جماعي مشترك .

شاهد أيضاً

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

اقامت منظمة سايا لحقوق الأنسان والديمقراطية وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في سامراء بندوة حوارية …

error: Content is protected !!