الاحوال الشخصية والمادة 57 ابرز محاور جلسة اتحاد الادباء والكتاب عن المرأة بين العنف المجتمعي و دور القانون و الاعلام

صوتها: بغداد

ضيف منتدى نازك الملائكة في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات، الدكتورة نبراس المعموري،للحديث عن المرأة بين العنف المجتمعي والقانون ودور الإعلام.
افتتحت الجلسة التي ادارتها الشاعرة غرام الربيعي قراءة سورة الفاتحة على روح امين عام الاتحاد ابراهيم الخياط واستعرضت الربيعي بشكل موجز السيرة الذاتية للضيفة والهدف من انعقاد الجلسة .

من جانبها و ضحت الدكتورة نبراس المعموري اهم القوانين والمواثيق الدولية التي تعنى بالمراة و مناهضة العنف والتمييز القائم على اساس النوع الاجتماعي التي صادق عليها العراق والتي من ابرزها اتفاقية سيداو، و دور المجتمع المدني في متابعة الالتزام بنصوص الاتفاقية من خلال الرصد والتوثيق وتقرير الظل، بالاضافة الى ما تضمنه الدستور العراقي بشكل عام من حقوق و مواد ضمنت نسبة مشاركة للنساء في البرلمان بالاضافة الى المساواة والمشاركة، واشارت المعموري ان الدستور تضمن مواد اخرى شكلت مصدر قلق كبير بالنسبة لحقوق المرأة، و من ابرزها المادة 41 التي تتعلق بالاحوال الشخصية، اضافة ان القوانين الوطنية  مثل قانون الاحوال الشخصية و اهمية المحافظة على النصوص الايجابية فيه خصوصا ما يتعلق بسن الزواج وحضانة الام لاطفالها مستشهدة بالمادة 57 والحراك الحاصل، و دور السلطة القضائية الايجابي والحملات التي نظمها منتدى الاعلاميات بمساعدة شبكة صوتها.

واختتمت المعموري بالحديث عن الدور المهم للاعلام في مساندة قضايا المراة بشرط ان يتحلى بالمعرفة والمهنية لاسيما ان تضمين التقارير الخبرية نصوص قانونية يحتاج دراسة مستفيضة والاستعانة بالمختصين، مؤكدة اننا بحاجة الى اهتمام اوسع بما ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي للدور الذي تؤديه بعد انحسار الاعلام التقليدي.

هذا وشارك الحضور في النقاش من خلال طرح الاسئلة المتعلقة بالقوانين الوطنية واهميتها  والحملات التي نظمتها مؤسسات المجتمع المدني وقد استشهدت رئيسة شبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان المحامية رحاء عبد علي  بالحملات الاعلامية التي تبناها منتدى الاعلاميات العراقيات مثل حملة لا للتحرش و زواج القاصرات وحضانة الام لاطفالها، بالاضافة الى حملة اعادة وزارة المراة .

اختتمت الجلسة بتكريم المعموري بشهادة تقديرية و بحضور رئيس الاتحاد العام لاتحاد الادباء والكتاب العراقيين حنون مجيد وكذلك الكاتب والاديب نجاح المعموري.

شاهد أيضاً

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

اقامت منظمة سايا لحقوق الأنسان والديمقراطية وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في سامراء بندوة حوارية …

error: Content is protected !!