اساور عزت.. ولاية بطيخ محطة جديدة بحياتي ولها الفضل بشهرتي

حاورتها : انتخاب القيسي


منذ طفولتها ولديها موهبة التمثيل.. سكن روحها فعزمت على تحقيق هدفها، فقررت الدراسة في معهد الفنون الجميلة/ قسم المسرح وتخصصت في الاخراج المسرحي وعملت عدة مسرحيات في المعهد منها..(جلسة سرية ،كحل ،الفصول الاربعة ،خيال الظل) اما في المجال السينمائي والافلام القصيرة كان لها فيلم غشاء و كذلك فيلم حكاية و حصلت على أفضل اخراج من خلال مشروع تخرجها بمسرحية (جلسة سرية ،هواياتها كتابة المشاهد المسرحية وتتطلع في المستقبل أن تكون عازفة بيانو تيمناً بالعازفة (مارثا ارجريك)..
لمجلة صوتها حوار شيق مع الفنانة  اساور عزت

  • من هي اساور ؟

انا انسانة طموحة احب اهلي وصديقاتي ومساعدة الناس بسيطة ولدي احلام أسعى الى تحقيقها .

  • يعتقد بعض النقاد ان الدراما العراقية لم تصل لحد الان الى مستوى الدراما في البلدان الاخر رغم وجود الامكانيات ما السبب من وجهة نظرك؟

يكمن السبب بفكر ورؤية بعض النقاد  اضافة الى الامور المالية والتسويقية للعمل المنجز، لدينا كم هائل  من الدراما العراقية الجميلة والمميزة  لكن لم تحصل على نفس المستوى مع بلدان العالم بسبب طرح وتسويق العمل .

  • مسلسل الفندق اثار جدلاً واسعاً لجرأة محتوى الطرح والمشاهد هل رغبت ان تكوني جزء من هذا العمل ؟ لم أشعر أن هناك أي شخصية تنتمي الى روح اساور مع كل الحب والتقدير للمنجز الفني الي ناقش قضية مهمة وحساسة.
  • تعاونك مع ولاية بطيخ هل كان سبب في شهرتك ام لديك رأي اخر ؟
    بالطبع كان لها الفضل بالشهرة و محطة جديدة كنت محظوظة جداً لانضمامي الى  فريق العمل والدراما التي سيقدمها الكبير علي فاضل ستكون بشكل مختلف ومستوى احترافي .
  • هل تعرضت للتنمر على مواقع التواصل الاجتماعي؟

التنمر بنظري مرض نفسي لقد تعلمنا في الحياة ان النقد يكون بأحترام وكل منجز فني فيه تعب وطاقة لا يجوز التسقيط والتقليل من شانه، و للقضاء على هذه الظاهرة العمل على التجاهل باعتقادي هو هو الحل الانسب في الوقت الحاضر .

  • النجاح احيانا يصطدم بتحديات تعرقل مسيرته كيف واجهت ذلك ؟
    التحديات والصعوبات بالنسبة لي مضاعفة القوة والاصرار لأقدم الافضل ولم تكن في يوم ما عائقا.
  • الفن عند بعض العوائل العراقية غير مقبول هل واجهت انتقادات من العائلة او الاقارب لاختيارك هذا المجال ؟

الفن غير مقبول عند بعض العوائل العراقية لأسباب كثيرة نتمنى أن تكون هناك رقابة فنية حتى لا يتساوى الطارئين مع المهنيين دخول الفن لم يسبب لي اي صعوبة كون العائلة من هذا الوسط والدتي الاعلامية سوسن الزبيدي واهلي كانوا هم سند لي بمشواري الفني .

  • من شجعك وكان له دور كبير في حياتك لنقل الذي اكتشف اساور ؟
    الذي شجعني او اكتشفني وعزز بي الثقة الاهل وكذلك أستاذي في معهد الفنون الجميلة الدكتور يوسف هاشم ومازال يتابع أعمالي وينصحني حقيقة أني محظوظة وكل اساتذتي بالمعهد جميعهم كانوا أهل و أعتبرهم اسرتي الثانية .
  • لو عرض عليك دور في مسلسل خليجي ومصري هل توافقين ومن تفضلين اكثر الدراما الخليجية او الدراما المصرية ؟
    بالطبع سأوافق انتقال عربية جديدة فرصة جيدة سوف تضيف لي الكثير أفضل الداما المصرية لقوة الحبكة فيها
  • يعد المسرح العراقي من أعرق المسارح العربية.. اليوم، يختلف المسرح عما كان عليه هل بنظرك الظروف المادية الصعبة التي يعيشها الفنان هي السبب في تقديم مستوى هابط ؟

المسرح من اروع الفنون والذي يجيده يجتاز مراحل صعبة في هذا المجال، وما يتعلق بالمستوى الهابط والتنازلات التي يقدمها الفنان اعتقد انه لا يوجد اي ظرف يجعل الفنان الحقيقي يتقبل النزول الى مستوى هابط ولابد ان يكون هناك حقوق للفنان ليعيش حياة كريمة بعيداً عن التنازلات بسبب المادة.

في الختام ….اوجه رسالتي الى المخرجين العراقيين هناك طاقات شبابية لم تأخذ فرصتها من المفترض لابد ان يكون هناك استثناءات تفرضها كفاءة الطاقات الشابة واصرارهم على تقديم شيء مختلف  .

شاهد أيضاً

سمر الشمري.. الذكورية الطاغية، تستسلم إذا كانت رقة الأنثى لا تعني الضعف، بل القوة

مترجمة وكاتبة أكملت دراستها الأكاديمية في كلية الآداب قسم الإنجليزي، ساعدها تخصصها العلمي لأن تعمل كمترجمة …

error: Content is protected !!