“الشياطين” صاحب الإيرادات الأكبر في العالم

صوتها – بغداد

تفوق مانشستر يونايتد الانكليزي بفارق بسيط على ريال مدريد الاسباني ليبقى النادي صاحب الإيرادات الأكبر في العالم، بحسب تقرير “موني ليغ” (دوري كرة القدم المالي) لمكتب ديلويت، وذلك في ظل النمو الكبير لاندية البرميرليغ.

وهذه المرة العاشرة التي يتصدر فيها يونايتد الترتيب، بايرادات بلغت 676 مليون يورو (828 مليون دولار أميركي) لموسم 2016 – 2017، وبفارق 1,7 مليون يورو عن العملاق الاسباني.

وأكد يونايتد الاثنين تعاقده مع المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيس من أرسنال، مقابل التخلي عن لاعب وسطه الارميني هنريك مخيتاريان، وذلك في صفقة ستجعل من المهاجم التشيلياني اللاعب الاعلى راتبا في الدوري، بقيمة 570 الف يورو اسبوعيا قبل حسم الضرائب، بحسب ما ذكرت تقارير صحافية.

واحتل برشلونة الاسباني المرتبة الثالثة، في النسخة الـ21 من تقرير شركة الاستشارات البريطانية التجارية، يليه بايرن ميونيخ الالماني ومانشستر سيتي وارسنال الانكليزيان.

وعرفت ايرادات الاندية الـ20 الاولى لموسم 2016-2017 نموا بلغ 6% بقيمة 7,9 مليارات يورو، وهو رقم قياسي جديد.

 

وكان تتويج يونايتد بلقب الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ” (المسابقة الرديفة لدوري ابطال اوروبا) عاملا مهما في نتائجه المالية، فيما تعززت ارقام ريال بعد تتويجه بلقبي دوري الابطال والدوري الاسباني.

وكان لافتا تواجد 10 اندية انكليزية في ترتيب العشرين الاوائل، وهو رقم قياسي، بايرادات بلغت 3,8 مليار يورو، نتيجة دخلها من الموسم الاول لحقوق النقل التلفزيوني الجديدة.

وتعد عائدات البث التلفزيوني الاكثر دعما لخزائن الاندية، اذ بلغت 45 % من مجمل الايرادات، وهناك تكهنات متزايدة بان امثال امازون وفيس بوك قد يصبحون لاعبين جديين في عملية ضخ الاموال للاندية.

وقال تيم بريدج المدير الاول في مجموعة الاعمال الرياضية في ديلويت “لدوري كرة القدم المالي نكهة انكليزية خاصة هذه السنة، ومع حقوق النقل الجديدة والاداء في المسابقات القارية التي ادت الى نمو ايرادات البث لاكثر من نصف مليار جنيه استراليني للاندية العشرين الاوائل، فهذا لا يشكل مفاجأة”.

وأضاف “وفي حين تبدو البرميرليغ في خضم مناقصة حقوق الدورة المقبلة بدءا من 2019-2020، فان هذه النتائج ستكون حاسمة في تحديد التكوين الطويل الامد لدوري المال”.

وللحلول بين العشرين الاوائل، تعين على الاندية الحصول على ايرادات تناهز 200 مليون يورو، وهو ضعف القيمة المطلوبة لتصنيف 2010، بحسب ما اضافت ديلويت.

شاهد أيضاً

لأول مرة بتاريخه.. باير ليفركوزن بطلاً للدوري الألماني

توج باير ليفركوزن بلقب البوندسليجا للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على ضيفه فيردر بريمن …

error: Content is protected !!