شبكة صوتها تنظم اجتماعا لنساء من ذوي الاعاقة لبحث التحديات وسبل معالجتها.

صوتها : بغداد

بدعم من هيئة الامم المتحدة للمرأة في العراق وصندوق المرأة للسلام والعمل الانساني نظمت شبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان في بغداد اجتماعا لمجموعة عمل ل 20 امرأة من ذوات الاعاقة يوم السبت الموافق 19/12/2020 ، لمناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه هذه الشريحة والعمل على ايجاد حلول لها خاصة ما يتعلق بظاهرة التنمر التي يواجهنها تحت ذريعة انهن غير كاملات الاهلية .

افتتح الاجتماع من قبل المديرة التنفيذية للشبكة ريا الخفاجي بالتحدث عن امكانية ادماجهن مع المجتمع بحسب تخصصاتهن الدراسية وعلى اهمية العمل بالتخصيصات التي منحت لذوي الاعاقة بنسبة 5% في التعيينات الحكومية و3% في القطاع المختلط..
اما ممثلة منتدى المراة المعاقة الاء النعيمي فقد تطرقت الى حجم التحديات التي تواجه هذه الشريحة والعمل المستمر بصدد تنفيذ ماورد في توصيات لجنة حقوق ذوي الاعاقة في جنيف من قبل الحكومة العراقية خاصة ما يتعلق بالبنى التحتية الواجب توفرها وادماجهن في المجتمع بغض النظر عن الاعاقة .
من جانبها تحدثت العضو الاستشاري في شبكة صوتها انتخاب القيسي عن ضرورة توظيف الطاقات الموجودة لدى هذه الشريحة من النساء ومايمكن لهن ان يقدمن للمجتمع من عمل ايجابي يحقق الذات .

اما رئيسة منتدى الاعلاميات الدكتورة نبراس المعموري فقد تحدثت عن الجانب الاعلامي في التوعية بحقوقهن و ضرورة مغادرة رقعة الاعاقة والتركيز على ما يمكن ان يقدم لهذه الشريحة من تمكين اقتصادي وثقافي وتوعوي و العمل على تفعيل القوانين التي تصب في مصلحتهن ومن اهمها قانون التعليم للصم والبكم واكدت على ضرورة تعديل هذا القانون بما يتوائم مع قدرتهم على التعليم وعدم حرمانهم من هذا الحق المشروع .

وعبرت المشاركات عن رغبتهن في اشراكهن بالدورات التاهيلية و الورش التدريبية وحملات التوعية والتمكين الثقافي التي تنظمها شبكة صوتها. اضافة الى اهمية تنظيم حملة اعلامية تساند هذه الشريحة.

شاهد أيضاً

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

اقامت منظمة سايا لحقوق الأنسان والديمقراطية وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في سامراء بندوة حوارية …

error: Content is protected !!