العراق يرأس الاجتماع التاسع عشر لمنظمة المرأة العربية

ترأس العراق الاجتماع التاسع عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المراة العربية، الذي عقد اعماله للفترة من 23-25/نوفمبر الجاري في جمهورية مصر العربية.

ومثل جمهورية العراق مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية في الامانة العامة لمجلس الوزراء الدكتورة يسرى كريم محسن، التي اشارت في كلمتها الافتتاحية اثناء الاجتماع ، الى ان المراة في الدول العربية لا تزال تخوض كفاحاً مستمراً لنيل حقوقها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا ومع كل التحديات التي تعانيها المراة العربية على مستوى الاطر القانونية والاجرائية والتنظيمية والادارية ومستوى التعامل الاجتماعي المازوم بالفكر والثقافة السلبية ضد المراة الا انه يمكننا القول ان المراة العربية قد سجلت حضورا كبيرا في مجالات المشاركة السياسية وتقلدت مناصب رفيعة ومهمة في بعض الدول العربية، كما سجلت حضوراً متميزاً ورائداً في ميدان التعليم العالي ومجالات المعرفة المختلفة، فضلاً عن انجازاتها على المستويات الثقافية والاجتماعية.

لا يتوفر وصف.

واشادت كريم بالجهود الوطنية الخاصة بالمراة في الدول العربية على تعزيز وتطوير واقع المراة العربية في مختلف القطاعات والعمل على تحصيل حقوقها الاساسية التي كفلتها المواثيق الدولية والاقليمية لحقوق الانسان ودونتها دساتير الدول ضمن نصوصها.

وناقش المجتمعون مستجدات اوضاع المراة في الدول الاعضاء، مستعرضين الانشطة التي نفذتها الادارة العامة للمنظمة والتقرير المالي والتزامات الدول الاعضاء والحسابات الختامية وجدولة متاخرات الدول الاعضاء في موازنة المنظمة وطلبات الاعفاء منها والعلاقة بين المنظمة وجامعة الدول العربية ومستجدات البحث في موضوع تعديل اتفاقية انشاء المنظمة واستكمال معاملات شراء مقر المنظمة والنظر في منصب المديرة العامة ومراجعة معايير الاختيار.

كما تطرق الاجتماع الى الخطة العربية الاسترشادية للحد من اثر الجوائح على النساء والفتيات ومقترح تنظيم فعاليات بمناسبة مرور 20 عاماً على تاسيس منظمة المراة العربية. وفي السياق ذاته تراست كريم الاجتماع الاستثنائي رفيع المستوى للمنظمة المذكورة للتشاور في مقترح يرفع الى مجلس الامن بشان تمكين النساء والفتيات ضحايا العنف والارهاب خلال النزاعات الذي استعرضت فيه انجازات العراق لدعم النساء الناجيات والتي اهمها قانون الناجيات الايزيديات رقم (8) لسنة 2021 ، كمبادرة وطنية لدعم النساء او الفتيات اللائي تعرضن الى جرائم العنف.

هذا و خلص الاجتماع الاخير الى تكليف المملكة الاردنية الهاشمية بتراس فريق عمل يقوم بتوثيق الخطط والبرامج الوطنية للدول الاعضاء والتدابير المتخذة من قبلهم بهذا الشان وتقديم ورقة العمل الى منظمة المراة العربية.

لا يتوفر وصف.

شاهد أيضاً

بمشاركة اكاديمية وقانونية.. شبكة صوتها تستعرض الابعاد الاقتصادية والاجتماعية و القانونية واثرها على اوضاع النساء

بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق المرأة للسلام والعمل الانساني نظمت شبكة صوتها للمدافعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

منتدى الأعلاميات العراقيات حملة#شاركي

منتدى الأعلاميات العراقيات حملة#شاركي
error: Content is protected !!