ديكورات غرف الجلوس المودرن

كلّما كانت غرفة الجلوس المودرن فسيحة، كثرت نقاط الجذب التصميميّة فيها، علمًا أن هذه الغرفة كثيرة الاستهلاك من أفراد المنزل، وتعرف نشاطات عدة، لذا، يجب تحقيق الديكورات فيها بصورة تراعي عوامل الراحة والبساطة التصميميّة، بالإضافة إلى أخذ حجم المساحة بالاعتبار.

في هذا الإطار، تقول مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان إن “حجم المساحة محدّد لطريقة الاشتغال على ديكورات غرف الجلوس المودرن؛ مثلًا: في الغرفة الضيّقة، لا مناصّ من اختيار الألوان الفاتحة التي تشي بالفسحة”. وتعدّد المهندسة ريهام طرق تصميم ديكورات غرفة الجلوس المودرن خطوة خطوة، في الآتي.

السقف والجدران في غرفة الجلوس المودرن

  • السقف: يمكن أن يكون السقف مزدوج الطبقات، بحيث تصمّم الطبقة الثانية، بصورة نازلة بقدر 25 سنتمترًا عن الأولى. تحيط الطبقة الثانية بالسقف، وتتمتع بعرض يبلغ من 20 إلى 50 سنتيمترًا، وتحمل الإضاءة المخفية، علمًا أن حضور الثريا في منتصف السقف متعدد الطبقات ليس إلزاميًّا في غرفة الجلوس “المودرن”. لكن، يحلّ العمل المشغول بالجبس في منتصف السقف، وهو عبارة عن صندوق محمّل بـ”السبوتلايت” المتدلّاة، بالإضافة إلى الإضاءة المخفيّة في جوانبه.
  • الجدران: هي تطلى بطلاء فاتح، كالسكّري أو الأبيض، مع تمييز أحد الجدران (كالجدار الذي يحمل التلفاز أو زوجين من الجدران) عن طريق كسائه بالخشب الذي يشيع الدفء.
  • جدار مكسو بالخشب في غرفة الجلوس المودنتشتمل أفكار الديكور الأخرى المتعلّقة بكساء الجدار المميز، على تطبيق ألواح السيراميك ناعمة الشكل عليه (أو قطع السيراميك المدمجة بالسيراميك أو الحجر أو ورق الجدران فاتح اللون) أو حتّى طلاء الجدار المميز بطلاء ذي لون داكن (كالبترولي أو الرمادي الغامق أو الزيتي أو الأسود في حالة الغرفة الفسيحة). توزّع اللوحات على الجدار المطلي.

مفروشات غرفة الجلوس المودرن

  • المفروشات: تختار المفروشات المريحة لغرفة الجلوس المودرن، كالأريكة التي تتخذ هيئة حرف L أو U أو الطقم متعدّد الوحدات مختلفة الأحجام، أو حتّى الأريكة الضخمة التي يتجاوز طولها المترين ونصف المتر، مع تنسيقها مع المقاعد الجانبيّة المختارة من مصدر آخر. أضف إلى ذلك، حضور “البوف” محبّب في غرفة الجلوس “المودرن”، لا سيّما في محيط المدفأة. لناحية الألوان، تدمج التدرجات اللونية الفاتحة والمتوسطة، بتلك الداكنة في الأثاث. في هذا الإطار، تقول المهندسة ريهام إن “الألوان المعاكسة لبعضها البعض، كالرمادي والأصفر (أو الأحمر والأبيض، أو الفوشيا والأبيض أو الزيتي والسكّري، أو البترولي والبرتقالي، أو البترولي والأصفر…) تحلّ في غرفة الجلوس العائليّة “المودرن” أي يرافق اللون الصاخب ذلك المحايد”.
  • الأقمشة: الجلود مرغوبة لمفروشات غرفة الجلوس المودرن، مع إشارة المهندسة ريهام إلى أن النسيج المذكور عملي ومريح وسهل التنظيف. أضف إلى المفروشات الجلديّة، هناك الأثاث المخملي الرائج أخيرًا، فضلًا عن “الدان” والكتّان. تتحمّل الأنسجة المذكورة كثرة الدعك.
  • المدفأة: لا تغيب المدفأة المدمجة بالحائط، والمشغّلة بوساطة الطاقة الكهربائيّة عن هذه الغرفة، أو حتّى المدفأة الحطب الحديثة.

الإكسسوارات في غرفة الجلوس المودرن

  • السجّاد: توزّع قطع عدة من السجّاد المميّز بوبره النافر وبلونه السادة، في غرفة الجلوس “المودرن”، بالإضافة إلى جاذبيّة جلود الحيوانات المرمية على الأرضيّة، بخاصّة في محيط المدفأة”.
  • الستائر: يفضّل خياطة الستائر من نسيج “الشيفون” لغرفة الجلوس المزوّدة بواجهة كبيرة، على أن يكون النسيج المذكور أبيض اللون (أو سكّري أو رمادي)، بالإضافة إلى تصميم طبقة أخرى من النسيج السميك المنسدل والملون بلون الوسائد التي تتوزّع على الأريكة.
  • الإكسسوارات: هي جزء لا يتجزأ من غرفة الجلوس “المودرن”؛ تتقدّم الوسائد المصنوعة من ريش النعام أو تلك المنقوشة أو المزينة بالرسوم الجلسة، بالإضافة إلى الطاولة التي تتوسط الغرفة ذات السطح الزجاجي أو المصممة بالمرايا بصورة كلّية، من دون الإغفال عن حضور الشموع والفوانيس…مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرانفي هذا الإطار، تفضّل المهندسة ريهام أن “لا تتخذ الإكسسوارات مكانًا لها على الأرضيّة، حتّى لا تتحطّم بسهولة”.

شاهد أيضاً

تأثيرات جذابة في التصاميم الداخلية العصرية

يستعيد الكروم رونقه، ويظهر بمظهر أكثر حداثةً، في إطار تقنيات الطلاء والتشطيبات، ضمن ديكورات 2024، …

error: Content is protected !!