أفكار عن الرخام للجدران

الرخام خامة طبيعيّة رائجة في الديكور الداخلي منذ العصور الوسطى، وصولًا إلى وقتنا الراهن، علمًا أنّه خلال السنوات، كثرت الاكتشافات المتعلّقة بأنواع جديدة من الصخور التي تستخرج منها خامة الرخام، حتّى أصبح يطلق عليها اسم المنطقة التي وجدت فيها، كما تعدّدت نواحي الاشتغال على الرخام في التصميم الداخلي. أضف إلى ذلك، بعض أنواع الرخام نادر، كما أن الخامة باهظة الثمن عمومًا. لذا، يلجأ بعض المصمّمين إلى مواد أخرى أقل تكلفة، لتجميل الجدران.

السيراميك والكوارتز لتجميل الجدران

عن المواد غير الرخاميّة المستخدمة في كساء الجدران، تتحدّث مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان عن السيراميك المرخّم المميّز بعروقه، لافتة إلى أن أحجام الخامة (السيراميك) مختلفة؛ لكن تمنح القطع التي يتجاوز حجم كل منها المتر الجدار جمالية خالصة، إضافة إلى القطع الصغيرة (كالمربعات والمستطيلات) من السيراميك الشبيهة بالحجر، والتي يمكن دمجها بالقطع الكبيرة، مع مادة معدنية (كالكروم أو الحديد) لصنع لوحة جدارية مميزة.

الكوارتز، بدورها، مادة مصنعة تشابه الرخام، لكنّها مكلفة، إذ قد يضاهي سعرها ذلك الخاصّ بالرخام. المادة مكوّنة من البحص والبودرة والألوان، وهي تستخدم بخاصّة في لوحة الديكور التي تتطلّب حضور ألوان محدّدة قد لا يوفّرها الرخام الطبيعي. أضف إلى كساء الجدران، تستخدم مادة الكوارتز في صنع أسطح الجلي وأحواضه. يضاف الكروم أو المعدن الفضي والذهبي، إلى الكوارتز على الجدران، لزيادة التأثيرات الجماليّة.

أضف إلى السيراميك المرخّم والكوارتز، هناك الحجر بأنواعه المالسة والنافرة واللماعة وغير اللمّاعة والفاتحة والغامقة… الحجر عبارة عن مادة جميلة للاستخدام على الجدران، لكنّها باهظة، وهي قد تقوم بدور الرخام، كما أنّها عازلة فلا تسمح بتسرّب المياه، وتعمّر طويلًا.

من جهةٍ ثانيةٍ، أنواع ورق الجدران كثيرة، حتّى لناحية السماكة، مع الإشارة إلى أن البعض منها يعدّ لوحة تحاكي الرخام، وهو يحمل الحلّ للمساحة الضيقة، لكن ورق الجدران الفخم مرتفع التكلفة.

مواد متهاودة التكلفة وبديلة عن الرخام للجدران

بالمقابل، تشتمل الأنواع غير المكلفة والمستخدمة في تجميل الجدران، على:

  • البلاط متعدّد الأحجام، والذي يقلّد الرخام، ويعدّ لوحات جدارية جذّابة.
  • مادة “الفوم” المصنعة التي تتخذ أشكالًا عدة، بعضها يقلّد الخامات الطبيعيّة، مثل: الرخام والخشب. المادة متهاودة التكلفة بالمقارنة بالسيراميك والرخام، وسهلة التشكيل والاستخدام.
  • الألواح الجبسيّة التي تكسو الجدران لغرض تجميلها، بتكلفة زهيدة، لكن هذه المادة المصنّعة لا تعمّر طويلًا، مقارنة بالرخام الطبيعي، بيد أن الألواح الجبسيّة واسعة الانتشار، وتعدّ لوحات جداريّة لغرض التجميل، كما لإخفاء عيوب الجدران، كالتعرّجات فيها. أضف إلى ذلك، يمكن تلبيس ألواح الجبس ورق الجدران، حسب فكرة المصمّم، أو الرسم على الجبس.
مواد غير الرخام تستخدم لكساء الجدران

شاهد أيضاً

أفكار في تنسيق ديكور صالة المعيشة

القواعد الثلاث للتصميم البسيط تتمثّل القواعد الثلاث للتصميم البسيط، في: درجات الألوان المحايدة، علمًا أن …

error: Content is protected !!