ائتلاف الوطنية يطلق مبادرة لحل الأزمة الحالية 

دعا ائتلاف الوطنية، اليوم الإثنين، الأطراف السياسية إلى التهدئة وتغليب لغة العقل والحوار، واحترام حق التظاهر والحفاظ على هيبة الدولة.

وذكر الائتلاف في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن “العراق واجه خلال الأيام الماضية تطورات خطيرة في تصعيد المواقف بين أطراف الأزمة السياسية والانتخابية ناسين التوقيتات الدستورية التي نتجت عن الانتخابات المبكرة التي لم تكن الظروف ملائمة لإجرائها”.

وأضاف البيان: “ومن منطلق الحرص على الاستقرار والسلم الأهلي والسياقات الدستورية، فان ائتلاف الوطنية يؤكد على ما يأتي:
أولا – دعوة الأطراف كافة، الى التهدئة وتغليب لغة العقل والحوار ، والحرص على المصلحة العامة للمواطنين وسيادة واستقلال العراق وسلامة أراضيه الاقليمية.
ثانيا- احترام حق التظاهر الحضاري السلمي، مع ضرورة الحفاظ على هيبة الدولة ومؤسساتها وسلطاتها ورموزها الوطنية السيادية والاعتبارية.

ثالثا- رفض ان تكون مؤسسات الدولة وسلطاتها ميدانا للصراعات وتبادل الرسائل بين أطراف الأزمة السياسية.
رابعا- يرى الائتلاف بأن تفكيك الأزمة ونزع أسباب الاحتقان السياسي، يتطلب عقد مؤتمر للحوار الوطني بين الأطراف الكافة، للاتفاق على خيارات مشتركة مقبولة، إما بالمضي في عقد جلسة مجلس النواب لاختيار رئيس للجمهورية ومن ثم تشكيل الحكومة، أو الاتجاه الى حل البرلمان والدعوة لانتخابات مبكرة، على ان يسبق الحل إقرار قانون انتخابي جديد ومفوضية مستقلة حقا؛ مع تحول الحكومة الحالية الى حكومة انتقالية تمتلك صلاحيات تشريعية بشكل مؤقت.


خامسا- تأكيدا لدعوات الحوار الوطني المستمرة من قبل زعيم الائتلاف اياد علاوي، ونظرا الى احتفاظ ائتلاف الوطنية بعلاقات جيدة مع جميع الأطراف، خصوصا الاطار التنسيقي والتيار الصدري، فانه يبدي استعداده الكامل لاستضافة جلسات الحوار الوطني ورعايته ودعمه في اي مكان يتم الاتفاق عليه.
سادسا- يدعو ائتلاف الوطنية القوى الاقليمية والدولية الى احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، واحترام الإرادة الوطنية للشعب العراقي في إختيار النظام الذي يريد.

شاهد أيضاً

مجلس القضاء الأعلى يؤكد عدم امتلاكه صلاحية حل مجلس النواب

أكد مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأحد، عدم امتلاكه صلاحية حل مجلس النواب، فيما دعا كافة …

error: Content is protected !!