فنانون عراقيون ينسحبون من معرض ألماني بسبب “ابو غريب”

سحب فنانون عراقيون، أعمالهم من معرض “بيناله برلين” احتجاجا على عمل فني يتضمن صورا تظهر آثار تعذيب لمعتقلين سابقين في سجن “أبوغريب” بالعراق.

وقال موقع “آرت نيوز”، إن “المعرض أصدر اعتذارا للفنانين العراقيين الذين احتجوا على العمل الفني Poison Soluble للفنان الفرنسي، جان جاك ليبل، بعد افتتاح المعرض في حزيران / يونيو”.

وقال الفنانون العراقيون إنهم “سيسحبون أعمالهم من المعرض، ووصفوا الاعتذار بأنه غير كاف، ومحاولة “استغلال لعملنا وهوياتنا كعراقيين”. 

وذكر الفنانون في بيان نشره موقع Artforum””، إنه “في معرض يعطي الأولوية لعرض العراقيين المسجونين ظلما الذين تم تصويرهم وهم يتعرضون للتعذيب الجنسي والبدني، لا، لا نجد صدقا أو شفافية في هذا الرد الأبوي”.

وكتب المعرض في بيان الاعتذار: “نعتذر لأن وضع لوحات الفنانين العراقيين المتأثرين بالقرب من عمل جان جاك ليبل تسبب لهم بألم شديد”.

وأضاف: “لم نقدر حساسية الموقف. ونعتذر عن عدم مناقشة تنسيق وضع لوحاتهم مسبقا في هذه الحالة الخاصة. وبالمثل، نأسف لأن عملية استبدال الأعمال استغرقت وقتا طويلا”. 

ولم يذكر البيان أنه سيتم حذف عمل ليبل، رغم أن المعرض أشار إلى أنه “يعمل مع الفنانين المحتجين على إيجاد طريقة لحل الموقف”. 

شاهد أيضاً

نقيب الفنانين العراقيين : دورة مهرجان المسرح العربي في بغداد ستكون مميزة وتختلف عن سابقاتها

اكدت نقابة الفنانين العراقيين ، مضيها في تعضيد الشراكة مع الهيئة العربية للمسرح والمهرجانات العربية …

error: Content is protected !!