بغداد تستضيف المؤتمر الثالث لحوار الأديان الشهر المقبل

كثفت وزارة الخارجية استعدادتها لاستضافة المؤتمر الثالث لحوار الأديان الذي سيعقد في العاصمة بغداد في شهر تشرين الأول المقبل، مبينة أن ورقة عمل المؤتمر ستركز على التعليم والمناهج الدراسية وإعداد المعلمين والمدرسين.

وقالت وكيل الوزارة عضو اللجنة العليا للمؤتمر صفية السهيل في حديث للصحيفة الرسمية وتابعته صوتها ، إن “الوزارة بالتعاون مع دواوين الأوقاف والأمانة العامة لمجلس الوزراء تتابع الاسـتعدادات الخاصة بالمؤتمر الذي سيعقد في الحادي والثلاثين من تشرين الأول المقبل في العاصمة بغداد برعاية رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة المجلس البابوي لحوار الأديان ودواوين الأوقاف السني والشيعي والمسيحي والديانات الأخرى تحت شعار “التربية السليمة للأجيال الصاعدة: طريق السلام والتنمية الشاملة”.

وأضافت السهيل، أن “المؤتمر الذي سيعقد على مدى يومين سيناقش ورقة التعليم من خلال تهيئة المعلمين لتأدية رسالتهم التربوية التعليمية، وأهمية التهيئة الصحيحة في صنع السلام للنهوض بواقع المؤسسات التربوية والتعليمية،ومراجعة المناهج المدرسية للتربية على الاحترام المتبادل والعيش المشترك”.

وأشارت إلى أن “اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر بالتنسيق والتعاون مع المجلس البابوي عبر سفارتي كلتا الدولتين أعدت ورقة أعمال المؤتمر”، موضحة أن “هناك اتفاقاً مبدئياً على توقيع وثيقة تربوية مشتركة تشخص التحديات وتحدد المهام والبرامج للتعاون العلمي والتربوي والإنساني المشترك”.

ولفتت السهيل إلى أن “العراق يعمل وبشكل حثيث ومتواصل على تطوير علاقاته مع دولة الفاتيكان”، مثمنة “دور سفارتي الدولتين والدوائر المختصة بوزارة الخارجية ودواوين الأوقاف، وحجم التعاون والتنسيق للوجستي للأمانة العامة لمجلس الوزراء ومكتب رئيس الوزراء”.

وأوضحت أن “الحوار الديني أحد الأولويات التي وضعتها وزارتا خارجتي العراق والفاتيكان في علاقتهما الثنائية وعملهما المشترك”، مبينة أن “مجلس الحوار الديني البابوي يعد واحداً من تشكيلات الفاتيكان الرسمية للحوار وهو الجهة الرسمية المعنية ويقابلها من الجانب العراقي الرسمي دواوين الأوقاف الدينية”.

وتابعت أنه “سبق وأن عُقد اجتماع بين دواوين الأوقاف في العـراق والمجلس البابوي في الفاتيكان بدورته الأولى في عام 2013 بينما كان الثاني في عام 2017 سعى خلالهما الطرفان إلى مناقشة التحديات التي تواجه أبناء الديانات وتم الاتفاق على موعد عقد المؤتمر بنسخته الثالثة في تشرين الأول المقبل”. 

شاهد أيضاً

مستشار رئيس الوزراء يؤكد :زيارة السوداني لواشنطن أعادت رسم العلاقات مع امريكا بثوابت عراقية

اكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون العشائر للمحافظات المحررة انور الندي اللهيبي ، ان زيارة رئيس …

error: Content is protected !!