جيهان الطائي تبحث عن الجمال في الظلمات

صوتها/ حوارات

ادت الاعلامية جيهان الطائي، شخصية بغداد في اوبريت “بغددة” الذي عرض بمناسبة يوم بغداد على حدائق القشلة تحت ساعتها الشهيرة.

الاوبريت من تأليف الشاعر رحيم العراقي واخراج الفنان د. حسين علي هارف ادى ادواره نخبة من نجوم التمثيل والادب في العراق. جيهان ظهرت في اوبريت بغددة بنوع رائد وجديدة من عرافة الحفلات بطريقة تمثيلية اسمتها العرافة الدرامية، مؤكدة ان لها تجارب تمتد الى سنوات ماضية في حفلات كانت عريفة لها بطريقة تمثيلية.

وقالت الطائي بان هذا الاسلوب لم يسبقها اليه احد بدأته في حفل افتتاح المتحف الوطني العام 2003 ارتدت فيه زي الملكة شبعاد التي نهضت بالحضارات الرافدينية مرة اخرى وضمن حفل دار المامون في فندق المنصور ميليا وخلال مناسبات وزارة الثقافة والسياحة والاثار التي غالبا ما تؤدي فيها شخصية شهرزاد وهي تتكلم عن حضارة ميزوبوتاميا.

  • بغددة 

اشارت جيهان الطائي الى انها مغرمة بتقديم فقرات اي حفل من خلال الاداء المسرحي اذ تابعت وصف حفظها فقرات بغددة نظير القصخون الفنان سامي قفطان متماهية مع الشخصية وهم يرفعونها على منبر عال ويتوجونها وسط العاب نارية مبهرة ولم تخرج من شخصية بغداد التي تقمصتها طوال العرض الا بعد ان حيت الجمهور عائدة الى نفسها.

واصلت جيهان القول بشأن ريادتها العرافة الدرامية قائلة بانها تعتمد اكثر من موهبة هما التمثيل والاعلام اذ تمثل ادائيا لافتة الى انها بلغت مستوى طيبا باداء حمامة السلام البيضاء خلال تقديم حفل مؤسسة عمار وهذا ليس كل مذيعة تجيده فهو يحتاج تقمصا.

ترى جيهان انها ربما استوفت القدرة على تقمص نماذج من حسناوات التاريخ نتيجة تاثرها منذ الطفولة بحكايات الف ليلة وليلة مبينة اجادتها سرد القصص في خيمة رمضان.. بل الفت من مخيلتها شخصيتي جمانة ولاوي.

اضافت الطائي ان مؤهلاتها من بكلوريوس قانون الى خبرة اعلامية مرورا بكونها مصممة ازياء ومديرة حفلات وممثلة ومنتجة سينمائية انتهاء بعرافة المهرجانات.. كلها وظفتها للبحث عن الجمال في الظلام.

  • إحتقان

فترة الاحتقان الطائفي لم تعيق جيهان الطائي عن عملها الاعلامي والفني ولم تغادر لاالعراق مع العروض التي ما زالت مفتوحة امامها للاقامة والتجنس في دول مرفهة.

تحرص جيهان على الا ننجو بانفسنا ونترك بغداد رهينة محبس الظلمات تواجه وحشية الارهاب وحيدة لذلك لم تسافر الطائي الا للعمل او السياحة اياما معدودات وتعود الى حضن الوطن لهفى مهووسة بحب بغداد والبصرة مع انها موصلية الاصل كركوكلية العائلة.

  • جديد

وقعت جيهان الطائي عقدا مع قناة آسيا بشان برنامج “شكو ماكو” يتناول على مدى ساعة ثلاثة اجزاء سياسية واجتماعية فنية.

من التزامات جيهان انها الوجه الاعلامي لمركز الشيماء الطبي وصالون رويال بيوتي ورئيسة لجنة المراة في وزارة الثقافة.

اوضحت رئيسة لجنة المراة بان الانثى يجب ان تتسلح بثقافة الجمال والنظافة واللياقة الاجتماعية والذكاء وهي تخطط لحياتها العملية في اي ميدان بتوازن لا يصادر حقها بطرفي معادلة الانوثة والجدية.

تحرص جيهان من خلال منافذ عملها الاعلامية والوظيفية على توجيه النساء الى المرافئ التي تعزز ثقتهن بوجودهن كي لا تضيع الاموال والجهد والصحة في مراكز او عيادات غير مستوفية لشروط تحقيق احلام السيدات بما يطمحن اليه.

وفي مؤسستها بابلون لاند استحدثت الطائي اقساما للكرفك دزاينر والتواصل الاجتماعي واستديوهات تصوير وتسجيل ومشاريع ثقافية للعام 2018.

بشان لجنة المراة قالت جيهان الطائي انها عملت وهي حامل بطفلتها “مريهان – اميرة الجميلات باللغة التركية” وحققت انجازات في الحد من النعف الاسري والتعاون مع دار ثقافة الاطفال وبعثة الامم المتحدة وهيئة القضاء الاعلى وزيارة دور الايتام وتستعد جيهان للاحتفاء بثلاثين فنانة عراقية.

شاهد أيضاً

سمر الشمري.. الذكورية الطاغية، تستسلم إذا كانت رقة الأنثى لا تعني الضعف، بل القوة

مترجمة وكاتبة أكملت دراستها الأكاديمية في كلية الآداب قسم الإنجليزي، ساعدها تخصصها العلمي لأن تعمل كمترجمة …

error: Content is protected !!