المرأة بعد الأربعين ،،النضوج والعناية بالصحة

صوتها/ المرأة والمجتمع

سن الأربعين أو ما بعده مرحلة جديدة ومختلفة في حياة المرأة، تعني سن النضوج العقلي والفكري، ولكنه قد يكون للكثيرات بداية التعرض لمشكلات صحية جديدة، أو الإحساس بالإكتئاب خوفا من تقدم العمر، لكن هذا الإعتقاد يعد من الإعتقادات القديمة الخاطئة ، إذ نجد المرأة الآن تبدأ حياتها، في تحقيق أحلامها، وجني ثمرة كفاحها في الحياة سواء في العمل أو في حياتها الشخصية.
ولكن ماذا عن صحة المرأة في هذه السن؟

نصائح للمرأة بعد سن الاربعين:
– استغلال الساعة البيولوجية للجسم: بمعنى أن جسم المرأة في هذه السن تختلف قدرته على النشاط والعطاء من ساعة لأخرى، فهناك أوقات يكون الجسم في ذروة نشاطه خلال اليوم، ثم يقل هذا النشاط تدريجيا بمرور الوقت حتى نهاية اليوم.

– احرصي على وقت القيلولة: عودي نفسك على أخذ وقت في منتصف اليوم للراحة والاسترخاء في مكان هادئ.

– النوم والاستيقاظ في موعد ثابت: حاولي النوم مبكرا، والاستيقاظ في نفس الموعد كل يوم، إذ أن ذلك يعمل على ضبط الساعة البيولوجية داخل جسمك.

– اشربي كم جيد من الماء: جسمك يحتاج عما لا يقل عن ثمان أكواب من الماء يوميا، احصري عليها كل يوم حتى لا تشعري بالإجهاد.

– اشربي الكافيين بحكمة: الكافيين من المنبهات المنشطة للجسم والعقل، فهي تعمل على امداد الجسم بالطاقة التي تساعده على انجاز مهامه دون الإحساس بالإجهاد.

– قللي من تناول السكريات: احرصي على الحصول على ما يحتاجه جسمك من السكريات من الفاكهة، والابتعاد عن النشويات مثل الخبز والبطاطا، والحلويات.

– تناولي الألياف: الأطعمة الغنية بالألياف عنصر هام ومفيد للجسم، إذ تعمل على تخليص الجسم من الدهون مثل الخضروات، والشوفان، والحبوب.

– تناولي الأغذية الغنية بفيتامين سي: إذ أنه ضروري ومفيد لتقوية مناعة الجسم وحمايته من الأمراض، كما أنه مفيد لحماية البشرة.

– تناولي الأغذية الغنية بالكالسيوم: الحليب، ومنتجات اللبان غنية بالكالسيوم الذي تحتاجه المرأة خاصة في هذا السن، للحماية من الإصابة بهشاشة العظام.

– حافظي على وزنك: المرأة معرضة لزيادة الوزن بعد انقطاع الطمث، كما أن الجسم بعد سن الأربعين وكلما تقدم في السن يصبح أقل في القدرة على الحرق، لذا يجب على المرأة الابتعاد عن السمنة، ومراقبة نوع وكم الغذاء الذي تتناوله.

– اهتمي بمظهرك وجمالك: اعتناء المرأة ببشرتها، وشعرها عامل مهم في الإحساس بالراحة النفسية والسعادة.

 

شاهد أيضاً

التعنيف اللفظي والنفسي.. كابوس لم يُسلط الضوء عليه

آية منصور تبدو التربوية انتصار محمد، قلقة على بعض طلابها الذين وفي كل عام دراسي، …

error: Content is protected !!