الآسيوي: “الفيفا” تدخل لعدم إقامة مباراتين في أرض العراق

صوتها – بغداد

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن أنَّ نظيره الدولي (فيفا) تدخل لعدم إقامة مباراتين في كأس الاتحاد الآسيوي في العراق، نظرا للحظر الذي لا يزال مفروضاً على استضافته للمباريات الرسمية، بحسب رسالة بعثتها الهيئة القارية الى الأطراف المعنية.

وكان من المقرر أن تقام في العراق مباراتان هذا الشهر، بين الزوراء والمنامة البحريني، والقوة الجوية والمالكية البحريني أيضا، في منافسات دور المجموعات لمنطقة غرب آسيا ضمن كأس الاتحاد. إلا أنَّ المباراتين تم إرجاؤهما الى نيسان المقبل، من دون تحديد مكان إقامتهما بعد، بحسب رسالة الاتحاد الآسيوي، مؤرخة الثاني من آذار، وموجهة من الأمين العام للاتحاد الآسيوي داتو ويندسور جون الى نظيره العراقي صباح الجبور، وتلقى الطرف البحريني نسخة منها.

وقال الاتحاد القاري في رسالته: ان الفيفا “شدد على أن مباريات كأس الاتحاد الآسيوي هي “مباريات تنافسية دولية بين الأندية”، وان قرار مجلس الفيفا حتى الآن كان رفع الحظر فقط على المباريات الدولية الودية”.

وأضاف “على الرغم من جهودنا لمنح الاتحاد العراقي لكرة القدم فرصة لاستضافة مباريات دولية رسمية بعد الحظر الطويل (…) نأسف لإعلامكم ان الفيفا أبلغنا بأنَّ مباريات كأس الاتحاد الآسيوي لا يمكن أن تقام في العراق من دون تغيير في القرار الحالي لمجلس الفيفا”.

ويفرض الفيفا حظرا على استضافة العراق للمباريات الدولية الرسمية في العراق، وقام في العام الماضي بتخفيف هذا الحظر والسماح بإقامة مباريات دولية ودية على ثلاثة ملاعب في مدن كربلاء والبصرة (جنوبا) وأربيل مركز إقليم كردستان العراق. ويأمل العراق في أن يقوم مجلس الفيفا في اجتماعه المقرر في 15 آذار و16 منه، برفعه كليا.

وأوضح الاتحاد القاري في رسالته “بهدف منح الاندية العراقية فرصة لاستضافة مباريات كأس الاتحاد الآسيوي على أرضها (…) قررت تأجيل المبارتين الى 16 نيسان و17 منه”.

وكانت المباراة بين الزوراء والمنامة مقررة في السادس من آذار في كربلاء، والثانية بين القوة الجوية حامل اللقب والمالكية في 13 منه على ملعب لم يكن محددا. وعادة ما تخوض فرقنا مبارياتها المحتسبة على أرضها، على ملعب محايد (غالبا في الدوحة).

وكان رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، قد اعتبر ان “الوقت قد حان” لرفع الحظر عن العراق، وذلك على هامش حضوره في مدينة البصرة، مباراة ودية تاريخية بين العراق والسعودية، كانت الأولى للمنتخب الأخضر في بلاد الرافدين منذ 1979.

وعلى صعيد ذي صلة، وصلت بعثة فريق القوة الجوية الى العاصمة البحرينية المنامة، يوم الجمعة الفائت، وذلك لمواجهة فريق المالكية ضمن الجولة الثالثة من كأس الاتحاد الاسيوي لمنطقة غرب اسيا. واستقبل الجانب البحريني، بعثة القوة الجوية بالورود في مطار المنامة.

وأتخذ وفد الفريق من فندق “ويندام جراند” مقراً له، وأجرى الفريق اول وحدة تدريبية له مساء الجمعة بملعب نادي الشباب البحريني.

ويطمح الصقور للعودة بالنقاط الكاملة من البحرين لتعزيز موقفه بصدارة المجموعة الاولى قبل مواجهات الاياب المرتقبة والحاسمة.

وسيلاقي القوة الجوية فريق المالكية البحريني يوم غد الاثنين بتمام الساعة السادسة والنصف مساءً بتوقيت بغداد.

ويقف بطل النسختين السابقتين لبطولة كأس الاتحاد الاسيوي، في صدارة المجموعة الاولى مناصفة مع الجزيرة الاردني برصيد اربع نقاط لكل منهما.

من جانبها أعلنت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية، تلقيها دعوة رسمية من الامانة العامة للاتحاد العربي للمشاركة في بطولة الاندية العربية المقبلة.

وقال عضو ادارة النادي موفق الزهيري: ان ادارة نادي القوة الجوية تلقت دعوة رسمية من الامانة العامة للاتحاد العربي لكرة القدم للمشاركة في بطولة الأندية العربية، رفقة نادي النفط وصيف الدوري العراقي في الموسم الماضي.

يشار الى ان فريق القوة الجوية يخوض حاليا منافسات بطولة كاس الاتحاد الاسيوي، كما انه نال لقب الدوري العراقي في الموسم الماضي.

شاهد أيضاً

دوري نجوم العراق.. ثلاث مواجهات ابرزها النوارس مع نفط البصرة

تشهد ملاعب العاصمة بغداد والمحافظات، اليوم الثلاثاء (23 نيسان 2024)، اختتام منافسات الجولة الـ (23) …

error: Content is protected !!