شبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان تشارك في المؤتمر الدولي للاعلاميات العربيات

صوتها/عمان

شاركت شبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان ضمن وفد منتدى الاعلاميات العراقيات في المؤتمر الدولي للاعلاميات العربيات المنعقد في عمان للفترة 17-18 تشرين الثاني والذي نظمه مركز الاعلاميات العربيات بالتعاون مع منظمة البدائل الكندية وبحضور سعادة سفيرة جمهورية العراق في الاردن السيدة صفية السهيل.

افتتح المؤتمر بكلمة لرئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات والمدير التنفيذي للشبكة الدكتورة نبراس المعموري مثلت الاعلاميات العربيات كافة متضمنة تحديد المشكلات التي تواجه المرأة العربية بشكل عام والاعلامية بشكل خاص من حيث التشريعات والسياسات والتمييز القائم على اساس الجنس، كما اشارت المعموري الى الاعلامية العراقية وما واجهته من عنف نتيجة الانفلات الامني  وانتشار المجاميع المسلحة  الارهابية  داعش و احتلالها بعض مدن العراق.

تلاها كلمات ل (رئيس الشؤون السياسية في السفارة الكندية كريستوفرهال  و وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة ورئيسة مركز الاعلاميات العربيات محاسن الامام و مدير مؤسسة البدائل الكندية السيد ميشيل لامبرت) وضحوا من خلالها دور المنظمات الدولية والحكومات العربية و التأكيد على اهمية العمل الجماعي لرصد الانتهاكات والحد منها .

شهد المؤتمر على مدى يومين مناقشة محاور عدة تضمنت بحوث ودراسات من بينها ورقة اولى قدمتها رئيسة شبكة صوتها للمدافعات الدكتورة بشرى العبيدي بشان ” دور الإعلام في رصد الإنتهاكات  والتمييز الجندري الواقع على الإعلامية” وضحت من خلالها حجم التحديات التي تتعرض لها النساء بشكل عام والاعلامية بشكل خاص، لا سيما ما يتعلق بالصورة النمطية السائدة و اكدت العبيدي على ضرورة استثمار الدراسات التي تعنى بالنوع الاجتماعي، والاستطلاعات التي تحدد حجم المشاكل الناجمة عن التمييز وتوظيفها اعلاميا وبناء قدرات الصحفيين على كيفية التغطية الاعلامية المتعلقة بالجندر. .

اما الورقة الثانية التي قدمها وفد منتدى الاعلاميات العراقيات فكانت لمدير الاخبار والبرامج السياسية في قناة الرشيد الاستاذ ادريس جواد بشان “حماية وحرية المراسل الحربي في مناطق النزاعات ” وتطرق جواد الى تجربة المراسلة والمراسل الحربي لا سيما ان العراق خاض تجربة كبيرة في هذا المجال ابان تحرير مدن العراق من سيطرة داعش، واكد السيد ادريس على ضرورة الاهتمام بتدريب الصحفيين على ادوات السلامة المهنية خلال النزاعات في اشارة الى اعداد الصحفيات والصحفيين الذين لاقوا حتفهم نتيجة اعمال العنف.

اختتم المؤتمر بالتعريف  بشبكة ،”تاء مربوطة” من قبل السيد ديفيد هيرنانديز المخطط الاستراتيجي لمؤسسة بدائل الكندية وتوصيات عدة كان من ابرزها استحداث مرصد للانتهاكات التي تطال الصحفيات و اهمية توحيد العمل الجماعي في ادانة العنف الموجه ضد النساء الاعلاميات .

شاهد أيضاً

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

اقامت منظمة سايا لحقوق الأنسان والديمقراطية وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في سامراء بندوة حوارية …

error: Content is protected !!