المجموعة الاستشارية النسوية لمكتب يونامي العراق تناقش الاطار المؤسساتي للمرأة والمنظومة التشريعية

بغداد: صوتها

عقدت المجموعة الاستشارية النسوية في مكتب يونامي مكتب العراق اليوم الخميس الموافق 27 حزيران اجتماعا ضم مجموعة من المنظمات والشبكات النسوية من مختلف مدن العراق لمناقشة ثلاثة محاور تتعلق بايجاد الية وطنية للمرأة والتشريعات والتمكين السياسي.

افتتح الاجتماع من قبل السيدة عايدة اغبا المستشارة الاقدم  للنوع الاجتماعي في بعثة الامم المتحدة  موضحة عمل المجموعة الاستشارية واطار عمل الامم المتحدة للتعاون الانمائي المستدام لاجل تحقيق التماسك الاجتماعي والحماية وتعزيز دور المؤسسات مع مراعاة الجندر وفق اطار قانوني رصين.

تضمن الاجتماع الذي ادارته السيد سحر محمود موظفة شؤون النوع الاجتماعي في بعثة الامم المتحدة بعرض اوراق مجاميع العمل المتعلقة بكيفية ايجاد اطار مؤسساتي لملف المرأة من قبل الاستاذة فاتنة بابان رئيسة الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة ومسودات مشاريع القوانين المطروحة حاليا في مجلس النواب لاسيما المسودة التي اعدت من قبل الامانة التنفيذية لمؤتمر يوم المرأة بمشاركة مجموعة من المنظمات والشخصيات ذات العلاقة واختتمت بابان باهمية توحيد الجهود الحكومية وتعزيز الشراكة مع منظمات المجتمع المدني.

اما محور التشريعات فقد استعرضته الدكتورة بشرى العبيدي موضحة اثر التشريعات في تمكين المرأة وضمان حقوقها خاصة قانوني انتخابات مجلس النواب و المجالس المحلية اضافة الملاحظات التي سجلت على قانون العقوبات العراقي، اما محور التمكين السياسي فقد استعرضته الدكتورة سهى العزاوي  واهمية وجود تمثيل اوسع في السلطتين التنفيذية والتشريعية و تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا.

من جانبها وضحت السيدة مارتا رويداس ممثلة الامين الخاص نائبة الممثلة الخاصة للامين العام  للامم المتحدة، اهمية التمكين السياسي للمراة ، واوضاع النساء النازحات والمعيلات لاسرهن، اضافة الى اهمية عمل منظمات المجتمع المدني لما لها من اثر في صناعة الراي والتوعية السياسية ، واختتمت رويداس بالاشادة بدور المجموعة الاستشارية والدور الذي تطلع به ومساهمتها في العمل المشترك .

هذا وشاركت عضوات المجموعة الاستشارية بالنقاش والمداخلات حيث اشارت رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات الدكتورة نبراس المعموري و ممثلة شبكة صوتها الى التحديات التي تواجهها النساء في المحافظات وبالذات المناطق التي شهدت نزاعات مسلحة مشيرة الى اهمية اضافة محور رابع للمجموعة يتعلق بكيفية تمكين النساء في مجال العمل الجماعي المدني والتنسيق مع االحكومات المحلية واهمية الحملات الاعلامية مستشهدة بما قام به المنتدى بالاضافة الى دور شبكة صوتها للدافعات عن حقوق الانسان في خلق تنسيقيات عمل للحد من الانتهاكات التي تتعرض لها المراة .

اختتم الاجتماع بمجموعة من التوصيات تتعلق بمتابعة مشروع قانون الهياة العليا المستقلة للمرأة اضافة الى متابعة تعديل قانون مجالس المحافظات والعنف الاسري اما ما يتعلق بالتمكين السياسي فاتفق على خلق فريق يتولى عقد اللقاءات بصناع القرار لضمن تمثيل المرأة في المناصب التنفيذية والدرجات الخاصة .

يذكر ان المجموعة الاستشارية تتكون من (ندى الجبوري ،فاتنة بابان ، سها العزاوي ، جبرة الطائي، تانيا كمال، بشرى العبيدي، مروة عبد الرضا، منى الهلالي ،فيان الشيخ علي،عواطف مصطفى، نجلاء المحمداوي، بثينة المهداوي، سهى عودة، فريال الكعبي،باسكال وردة، لقاء الوردي، نبراس المعموري)

شاهد أيضاً

منتدى الإعلاميات ومفوضية الانتخابات ينظمان ندوة عن دور الإعلام في تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات 

بمناسبة حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.. نظم منتدى الإعلاميات العراقيات و بالتعاون …

error: Content is protected !!