فوائد التوت الأسود الصحية لا تدعيها تفوتكِ

فوائد التوت الأسود الصحية، أو توت العليق، بالغة الأهمية؛ حيث تطال منافعها الجلد والشعر أيضاً. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أنّ تناول بعض من حبّاته؛ يزيد من الطاقة في الجسم، ويواجه الآثار الضارّة للقلق والتوتر على الجسم، كما أنه مصدر غني بفيتامين سي C. كما يمكن تناول التوت الأسود طازجاً أو مطهياً، فهو لا يفقد قيمته الغذائية عند التعرّض للنار.

تعرّفي على فوائد التوت الأسود الصحية ، في الموضوع الآتي:

تجديد الخلايا ومحاربة الجذور الحرّة

التوت الأسود يلعب دوراً حيوياً في الحصول على بشرة ناعمة، في حين أن معظم الأشخاص لا يدركون أنّ ما يأكلونه ينعكس على البشرة، التي تحتاج إلى مدّها بالمزيد من العناصر الغذائية الحيوية التي تجعلها متألقة ونضرة ورطبة.
والتوت الأسود غني بفيتامين سي C وفيتامين A، بالإضافة إلى المواد المضادّة للأكسدة، كما أنّ اللون الداكن للتوت يدلّ على مستوى عالٍ من مضادات الأكسدة، وعند تناوله بانتظام يساعد على تجديد خلايا البشرة .
هذا ويحارب التوت الأسود الجذور الحرّة في الجسم؛ لأنه يحتوي على البوليفينول ومضادات الأكسدة، كما أنّ الفيتامين C والفيتامين A والفيتامين E تعمل على تشكيل الكولاجين وتجديد الخلايا .
أما فيما يتعلّق بترطيب البشرة، فيشكّل الماء نحو 85% من التوت الأسود، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وكل هذا ضروري لصحة البشرة.

التوت الأسود حليف الرشاقة

التوت الأسود فقير بالسعرات الحرارية

التوت الأسود قليل السعرات الحرارية، فكل كوب وربع منه يحتوي على 60 سعرة حرارية فقط، ويحتوي أيضاً على كمية ألياف مرتفعة، حيث يحتوي الكوب منه على 8 غرامات من الألياف، وهي كمية تفوق كميات الألياف الموجودة في الشوفان.
وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية، التي أجريت في جامعة هارفارد، أنّ تناول التوت الأسود وكل مشتقاته يحسّن من قدرة الدماغ، ويُبطئ النسيان أو الخرف لدى كبار السن، ويبعد خطر وفاة الخلايا الدماغية، لذلك ينصح الباحثون بضرورة تناول التوت الأسود لـ 3 مرّات أسبوعياً؛ لحماية الجسم والصحة، وخصوصاً الدماغ.
والتوت الأسود مفيد جداً للإناث بين 25 و42 عاماً؛ للتخفيف من خطر الإصابة بالجلطة والسكتة الدماغية بما يعادل 34 % تقريباً. أما بالنسبة للأشخاص الذين يبلغون 60 عاماً فما فوق؛ فإنَّ تناول التوت الأسود يحسّن من وظائف الدماغ لديهم، ويُبعد خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 40 بالمائة”.

أهم فوائد التوت الأسود الصحية

– يحتوي التوت الأسود على مادة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المسالك البولية والمثانة.
– كشف العديد من الدراسات العلمية أن البوليفينولات الموجودة في التوت الأسود تعمل على حماية صحة القلب، وتخفّض خطر الإصابة بالأمراض القلبية.
– يحتوي على العديد من المركّبات التي تساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض السرطان؛ من خلال إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وأهمها سرطان البروستات والكبد والثدي.
– من فوائده أنه يحافظ على صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال محاربة البكتيريا الضارّة، كما يساهم في حماية اللثة وتعزيز صحتها.
– تساعد أوراق التوت على التخفيف من نزيف الحيض، وتناول التوت الأسود يساهم في تنظيم الدورة الشهرية وتنشيط الرحم.
– الاستهلاك اليومي للتوت الأسود مع ملعقة صغيرة من العسل؛ يساعد على السيطرة والتحكم بمرض السكري.
– يحتوي التوت الأسود على نسبة عالية من الكالسيوم، التي تسهم في تقوية العظام .
– يحتوي على معادن مثل البوتاسيوم، المنغنيز، النحاس، والمغنيسيوم، الأمر الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء.

شاهد أيضاً

أعراض حساسية الجلوتين

أسباب حساسية الجلوتين الأسباب الدقيقة لحساسية الجلوتين غير مفهومة جيداً، ولكن تظهر بعض الأبحاث أن …

error: Content is protected !!