فوائد ورق التوت في خفض الكولسترول والدهون والسكر

استخدم ورق التوت قديماً في علاج العديد من المشاكل الصحية؛ نظراً لاحتوائه على خصائص قوية مضادّة للأكسدة.
وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية مدى فاعلية هذه الأوراق في خفض نسب الكولسترول والدهون الثلاثية الضارّة بالجسم والتقليل من الالتهابات.

فوائد ورق التوت المضادة للالتهابات

إنّ ورق التوت يحتوي على الكالسيوم، الحديد، والزنك، ويحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة؛ مثل حمض الإسكوربيك، والبيتا كاروتين التي تمنع تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرّة.
وبفضل احتواء ورق التوت على حمض الجاليك، فهو قادر على خفض نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكري، وخصوصاً النوع الثاني منه، حيث إنه ينظّم معدل السكر بشكل خاص للمتقدّمين بالعمر، ويساعد على خفض الوزن ونسبة الدهون في الجسم.
ومن فوائده أنه يقي من السرطان، يحافظ على صحة الكبد، يساعد على خسارة الوزن، ويوحّد لون الجسم.
يمكن أن تؤكل أوراق التوت بعد طهيها، ويمكن أيضاً تناول مكملات تحتوي على أوراق التوت، التي أصبحت ذات شعبية متزايدة لفوائدها الصحية.

فوائد التوت لا تضاهى!

التوت غني جداً بالفيتامينات

يحتوي ورق التوت على العناصر المغذية المهمة التي يحتاجها الجسم، بما في ذلك الحديد، الريبوفلافين، فيتامين C، فيتامين K، البوتاسيوم، الفوسفور، والكالسيوم، كما أنَه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، ومجموعة واسعة من المركّبات العضوية؛ مثل: زياكسانثين، ريسفيراترول، واللوتين، ومركبات البوليفينول المختلفة.
يساعد احتساء شاي ورق التوت بانتظام على الهضم وتنظيم ضغط الدم وتقوية المناعة؛ بفضل احتوائه على المغنيسيوم، ومنع ارتفاع الكولسترول في الدم، كما أنه يمتلك خصائص مضادّة للالتهابات.

أهم فوائد ورق التوت:

ورق التوت لها تأثير مضادّ للالتهابات

– يساهم في خفض مستوى السكر في الدم، ووفقاً لدراسة طبية نشرت في “المجلة الأمريكية للطب الصيني”، فإنّ ورق التوت يقلّل من نسبة الجلوكوز في الدم.
وفي دراسة أخرى، نشرت في مجلة “رعاية مرضى السكري”، أظهرت نتائجها أن تناول التوت قد يكبح بشكل كبير طفرات الجلوكوز في أول ساعتين من استهلاك مشروب أوراق التوت.
– يقلّل من مستويات الكولسترول السيئ في الجسم.
– يمكن استخدام شاي ورق التوت للمساعدة على تخفيف الألم؛ عن طريق الحدّ من الالتهابات في الجسم.
– يحتوي على المغنيسيوم الضروري لتشغيل العضلات والأعصاب في الجسم، وهو يزيد من استقلاب الطاقة، وتقوية العظام والجهاز المناعي، ويحافظ على مستوى جيّد من ضغط الدم.
– يحتوي على فيتامين B2 الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، التكاثر، النمو، إنتاج الطاقة، تحفيز نشاط الغدّة الدرقية، والحفاظ على صحة الجهازيْن العصبي والهضمي.
– يمكن استخدامه أيضاً لخفض الوزن الزائد؛ عن طريق غسل مجموعة من ورق التوت، ومن ثم نقعها في ماء مغلي لمدة ساعة. يتم تبريد الماء بعد مرور ساعة، ويُشرب مرة واحدة في اليوم.

شاهد أيضاً

تعرف إلى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

كوب واحد من البابايا يحتوي على 88 ملليجراماً من فيتامين سي الفلفل والكيوي وقالت “هاجر” …

error: Content is protected !!