زينب جبار.. أطمح لنيل إمارة الشعر في الإمارات

حاورتها : انتخاب عدنان القيسي

شاعرة عراقية  تولد محافظة واسط تدرس الماجستير في مجال البيئة بدأت رحلتها مع الشعر بشكل درامي متسلسل منذ الصغر فحفظت اول نص شعري من ثلاثين بيت وهي طفلة الخمسة اعوام.. كانت لها مشاركات وأنشطة في رياض الأطفال و لما تعلمت القراءة و الكتابة أصبحت مولعة بالكتب المنهجية للأدب و النصوص لأخوتها الأكبر منها.. لتنتقل بعد ذلك  مثل الفراشة للمشاركة  في مهرجانات الخطابة الوطنية و وتحصد المراكز الأولى لأكثر من مرة.

لمجلة صوتها حوار مميز مع الشاعرة زينب جبار

– ما هي اسباب توقفك عن الكتابة لفترة طويلة؟

توقفت عن الكتابة لمدة عشرة أعوام بسبب إستشهاد إخوتي (٢٠٠٦) و ما رافق ذلك من وضع نفسي صعب جدا، لكنني عدت الى مجال الشعر بشكل حقيقي عام ٢٠١٧

– باعتقادك لماذا لا تسلط  الأضواء على التجارب النسائية العراقية في الشعر الفصيح ؟

هنالك الكثير من الاسماء الرائعة التي ربما لم يسلط عليها الضوء بشكل جيد، فغالبا ما يميل الذوق العام الى الشعر المحكي باللغة العامية، و عليه يبقى الأمر محاصراً ضمن نطاق الاوساط الأدبية..

– هل اثرت مواقع التواصل الاجتماعي في مجال عملك ؟

ساعدتني كثيرا مواقع التواصل، وكان لها اثر ايجابي فقد استطعت التعرف على أناس اكثر خبرة مني قاموا بتوجيهي و نصحي بشكل محترف.

لا يتوفر وصف.

– شهد الشمري وشهد الراوي.. من تفضلين في كتابة الشعر بصراحه؟

شهد الراوي روائية  و ليست شاعرة بل هاوية وأثبتت نجاحها  في مجال الرواية بالرغم من كل الانتقادات التي تعرضت لها، و حققت ما لم يحققه كثر، و شهد الشمري شاعرة شعبية حققت اسم و شهرة ممتازة.. مؤاخذتي الوحيدة عنها انها غيرت الفكرة الاجتماعية السائدة عن الشاعرة والتي خلفتها سابقاً نازك الملائكة او لميعة عباس عمارة، والتي تتمثل بان الشاعرة غالبا هي انسانة ذات ثقافة استثنائية .

–  مشاركتك في مسابقة أمير الشعراء ممكن تفاصيل عن هذه المسابقة ؟

(هي مسابقة عربية تقيمها أمارة أبو ظبي في الإمارات العربية كل عامين و هذا هو الموسم التاسع، تنافس معي هذا العام أكثر من ١٠٠٠ الف شاعر و شاعرة من كافة البلدان العربية و غير العربية الناطقة باللغة العربية والحمد لله كتب لي أن أكون ضمن آخر ٢٠ متسابق و أطمح لنيل إمارة الشعر هذا العام و الأمر تم بعد عدة مراحل من التباري)

– كيف تم التصويت؟

التصويت  يكون عبر تحميل تطبيق (أمير الشعراء) من متجر الهاتف و الدخول الى خيار الشعراء المعرضين للتصويت في حال كنت معهم سأحتاج التصويت و الذي يكون عبر الفيزا كارت او الماستر كارت الدولية .

– لماذا اخترت نص (الكاهنة إنخيدوانا) لمشاركتك في مسابقة امير الشعراء للمرحلة الاولى؟

كونها اول  شاعرة في التاريخ و ابنة الملك سرجون الأكدي.. و اخترت هذا الموضوع تحديدا كي أمزج بين الإرث التاريخي لحضارة وادي الرافدين و عطاء المرأة في الحياة فهي لم تكن انسانة عادية و كذلك بين أسبقية المرأة في الشعر.. و أطمح الى ان تكون النصوص القادمة تتناغم مع المستوى العالي المعروف للشعر العراقي على مر العصور

– الانتكاسات العاطفية التي يمر بها الشاعر.. هل هي سبب في إبداعه بالشعر؟

في بدايات أي شاعر او شاعرة تكون أغلب كتاباتهم مرتبطة بتفاصيل حياته اليومية سواء العاطفية أو الاجتماعية.. لكن بمرور الوقت و تطور التجربة يصبح الخيال هو سيد الموقف في النص.

– هل لديك هوايات  اخرى غير الشعر؟

كنت مولعة الى جانب الشعر بالرسم لكني لم أوفق في تطوير تلك الموهبة فقررت (الرسم بالكلمات) مثل ما يقول نزار قباني… ( نهاراتي لا يمكن أن تمر بلا صوت فيروز)

لكن يبقى الصمت الطويل و مراقبة العالم من حولي هو أهم هواياتي التي لا ينافسني بها احد على ما اظن..

-أكثر الشعراء الأقرب إلى وجدانك؟

السياب أكثر شاعر أثر فيّ خاصة لما  يحمله من حزن في كتاباته فأنا ككل عراقيّ أطرب للحزن و تجده في أغلب أصواتنا حتى، فأقول في أحد النصوص

(لا يحزننك صوت النعيّ في لغتي.. هذي المواويلُ أهلي في دمي علقوا)

– ما هو دور العائلة في حياتك؟

* عائلتي لم تساندني كثيرا لخوض مجال الشعر و لكن ربما بدأوا بالاستسلام للأمر الواقع بعد رؤيتهم مدى شغفي الحقيقي بالأمر.

في الختام ..  

 أود أن أشكر كل من تعامل معي على إني عطاء إنساني يتكئ على تعاملاته و محاولاته لشق طريقهِ على عقله و مثابرته فقط دون جندرة مبنية على أساس كوني أُنثى..

شاهد أيضاً

سمر الشمري.. الذكورية الطاغية، تستسلم إذا كانت رقة الأنثى لا تعني الضعف، بل القوة

مترجمة وكاتبة أكملت دراستها الأكاديمية في كلية الآداب قسم الإنجليزي، ساعدها تخصصها العلمي لأن تعمل كمترجمة …

error: Content is protected !!