((مهارات التواصل والاتصال بين المعلم والطالب))

يوكسل مصطفى كمال ترزى باشى

رئيسة مؤسسة خاتون الثقافية يواجه الإنسان في حياته العديد من التحديات والمشاكل فمهنة التعليم من أكثر المهن الضاغطة حسب تصنيف منظمة العمل الدولية، فان علماء النفس يصنفون التعليم في صدارة المهن المتعبة، وان أكثر أمراض الأعصاب وحالات الاكتئاب والانهيار العصبي والأمراض المزمنة كالسكر والضغط تحدث بالدرجة الأولى للكثير من المعلمين وبالتالي يؤثر في تعاملاته مع بيئته الشخصية وحياته الاجتماعية.

التواصل الايجابي بصورة عامة ضروري جداً بين جميع الأشخاص حتى يستطيع المقابل الحوار والمناقشة والاستفسار بكل ثقة، أما التواصل بين المعلم والطالب ينبغي على المعلم أن يكون تواصله مبني على الاحترام المتبادل ووضع حاجز بينه وبين الطالب وان لا يتحدث عن حياته الشخصية او عن مواضيع تقلل من شئنه، فكلما كان لغة الحوار بينه وبين الطالب جيداً ادى الى حب المادة من قبل الطالب وفمها والاستمتاع بالتعلم فتكون النتائج ايجابية، هناك كثيراً من المعلمين لا يتقبلون طلابهم نفسياً وأجتماعياً ويستخدم معه أساليب التواصل بحيث يهبط من معنوياته وبالتالي يؤدي الى كرهه للمادة وأحياناً كثيراً يكون هذا المعلم سبباً في تسرب ذلك الطالب من المدرسة وينعكس على تحصيله الدراسي سلباً، بهذه الحالة عليه استخدام أساليب التواصل دون المساس بشخصيته ويستخدمها بطريقة تشجعه على التفاعل مع معلمه وبالتالي يجعل الطالب فعال في مادته وينعكس على تحصيله الدراسي ايجاباً.

يؤكد علماء النفس إمكانية تغيير السلوك الشخصي من خلال الكلمة الايجابية الطيبة والتركيز على مزاياه الجيدة دون التركيز على جوانب الكسل وبذلك يتغير انطباع الطالب عن نفسه، ان تعامل المعلم بتوازن مع الطلاب هو السلوك الأفضل من ناحية الثواب والعقاب واللين والشدة، فالشدة المقصودة لا تخرج عن اطر الإنسانية لكن كثرة استخدام الكلام السلبي مع الطلاب كالتوبيخ يولد طاقة سلبية وتميت او تتلف عدة خلايا عملها مسببة نوعاً من العطل في تفكير الطالب والإحساس بالألم والإحباط الذي يقوده الى الفشل بالتعليم.

لكي يكسب المعلم طالبه ولكي يكون تواصل المعلم جيداً مع طالبه عليه إتباع الخطوات الضرورية التالية : –

1- زيادة الثقافة العامة بقراءة الكتب ومتابعة الأبحاث.

2- طور مهارتك بالمشاركة في الدورات التأهيلية والمحاضرات واحرص على التعليم المستمر حتى تكون قدوة لطلابك.

3- تواصل مع قدامى المعلمين والمعروفين لكسب خبراتهم.

4- حفز الطلاب الذين يتسببون المشاكل في الصف عن طريق إعطائهم بعض المهام البسيطة وتشجيعهم.

5- أن يكون التواصل مع الطلاب كالتواصل بين الأب والابن مبني على الاحترام وهذا يؤدي الى زيادة محبة الطالب للمادة وتتقوى العلاقة الروحية وبذلك يتشوق الطالب للمادة أكثر ويرفع من مستواه وتحصيله.

6- ضع قصص مسلية وتوجيهية ضمن الدرس لإبعاد الجمود والملل والتشتيت عنهم.

7- استخدم لغة الجسد الذي يعتمد على حركة الجسم مثل تعبيرات الوجه، الحركات، والإيماءات المختلفة التي يبديها الشخص.

8- كن مستمعاً جيداً لهم وشجعهم على طرح الأسئلة المختلفة دون تردد.

9- احرص على توطيد العلاقة بأولياء أمور الطلبة عن طريق الاتصال الشخصي معهم أو الاجتماعات أو عن طريق التواصل الاجتماعي. 10- استخدم اللين والشدة معهم على أن لا يكون التساهل مفرطاً لأنه يضر والشدة المفرطة تكون مدمرة.

11- اجعل طالبك العنصر الأهم في العملية التربوية.

12- احرص على إظهار الاهتمام الخاص بكل طالب وبدون تفرقة وشاركهم بالتحدث معه عن كيفية قضاء أوقات الفراغ بأعمال مفيدة. نتمنى التوقيع لجميع الأسرة التعليمية والنجاح والتفوق لطلبتنا الأعزاء.

لا يتوفر وصف.

شاهد أيضاً

الماسيَّة النيابيَّة في العراق بين المخاضات والتجارب 

د. محمد وليد صالح كاتب عراقي العراق بعد تأسيس نظامه الملكي في 23 آب عام …

error: Content is protected !!