الإضاءة في المساحات الداخلية

من المعلوم أن الإضاءة الطبيعيّة النهاريّة، كما الإضاءة الليليّة الصناعيّة التي تحملها تصاميم لا حدّ لها، تُؤثّران تأثيراً كبيراً في الديكور الداخلي، لأن أهمّية الإضاءة، مهما كان نوعها، لا تقتصر على خصائصها الوظيفية، وإنما تعدّ الإضاءة من روافد التكوين الجمالي للديكور. 

نصائح لتكثيف الإضاءة الطبيعيّة في المساحات الداخليّة

المرايا: تعدّ المرايا من العناصر الهامّة في تعزيز الإضاءة في الفراغ الداخلي، علماً أن تثبيت المرايا بالقرب من مصادر الإضاءة (النوافذ، مثلاً) يضاعف كمّها، فضلاً عن قدرة المرايا على الإيحاء بوسع المساحة وعمقها.

  • الزجاج: تدعو المهندسة إلى استخدام خامة الزجاج في تصميم الأبواب، ما يُضاعف كمّ الإضاءة في الغرف، مع البعد عن حجب النوافذ بوساطة أي أثاث.
  • الألوان: تُساعد الألوان الهادئة، لا سيّما الأبيض والبيج والرمادي الفاتحين، في جعل التصميم الداخلي أكثر إضاءةً؛ فالأبيض مثلاً يطبع المساحات الداخليّة بالرحابة، وهو يعدّ من أكثر الألوان العاكسة لإضاءة الشمس، حتّى لو كان كمّ الإضاءة الطبيعيّة في المساحة محدوداً.

الأثاث: يقود اختيار لون فاتح لنسيج الأثاث المزدان بوسائد ملوّنة بألوان أخرى مناسبة إلى جعل المساحات الداخليّة أكثر راحة وأكبر حجماً. كما يُفضّل استخدام الأثاث الشفّاف؛ عوضاً عن الطاولات الخشبيّة مثلاً، تحلّ الطاولات المصمّمة من «الأكريليك» الشفّاف أو الزجاج، مع الإشارة إلى إمكانية استخدام ألوان داكنة، ولكن بنسب بسيطة للغاية. 

الستائر: يُنصح باستخدام الستائر المنسوجة من أنسجة خفيفة، باللون الأبيض أو البيج. بالمقابل، تمتصّ الستائر المصمّمة من أنسجة سميكة الإضاءة. 

نصائح لاختيار عناصر الإضاءة وتوزيعها

في الآتي، دليل مصغّر إلى كيفيّة اختيار وحدات الإضاءة وتوزيعها:

  • غرفة المعيشة: تحتوي الغرفة المذكورة على مجموعة من أنواع الإضاءة، ومنها: السقفيّة والأرضيّة والجانبيّة، بصورة تسمح بممارسة نشاطات عدة في المنطقة التي تعرف حركة كثيرة نتيجة التقاء أهل المنزل فيها.
  • غرفة الطعام: يُسلّط الكمّ الأكبر من الإضاءة على طاولة الطعام، من خلال وحدات متعدّدة، كما توزّع الإضاءة كما في مكان ارتداء الملابس، مع الإشارة إلى الإضاءة في غرفة النوم خفيفة وهادئة.
  • المطبخ: يجب تحقيق التوازن بين الإضاءة بنوعيها المباشر وغير المباشر، لأن أماكن العمل تحتاج إلى الاضاءة المباشرة الرأسية، أمّا في الأماكن الأخرى فإن الإضاءة غير المباشرة مُفضّلة فيها.
  • الحمّام: يحتاج الحمّام إلى إضاءة ساطعة، ما يجعل المصابيح الرأسية الاختيار الأمثل، فضلاً عن المصابيح الجانبيّة الخاصّة بالمرآة.
  • الممرّات: تعتمد الممرّات بشكل كبير على الإضاءة التى تحقّق اتساعاً في المساحة، حتّى لا تعيق التنقّل بين الغرف، مع عمل توزان بين إضاءة الممرّات وتوزيعات الإضاءة الأخرى في المنزل.

شاهد أيضاً

أنواع مُفضلة من الستائر الصيفية 

تفاصيل عن الستائر ابحثي عن الستائر المصنوعة من مواد عاكسة، مثل: الأقمشة المدعمة بالألمنيوم، أو …

error: Content is protected !!