فوائد عشبة الجنكة للنساء

الجنكة هو مكمل غذائي شهير وواحد من الأدوية العشبية الأكثر رواجاً، وتُعرف الجنكة أيضاً باسم شجرة كزبرة البئر، وهي واحدة من أقدم أنواع الأشجار في العالم.
ويحتوي نبات الجنكة على مستويات عالية من مركّبات الفلافونويد والتربينويدات ومضادات الأكسدة التي توفر الحماية ضد تلف الخلايا المؤكسدة من الجذور الحرة الضارّة.

فيما يلي نستعرض أهم فوائد الجنكة للنساء:

– تحتوي على مضادات الأكسدة القوية

تحتوي الجنكة على مستويات عالية من مركّبات الفلافونويد والتربينويدات، وهي مركّبات معروفة بتأثيراتها القوية المضادّة للأكسدة التي تعمل على مقاومة أو تحييد الآثار الضارّة للجذور الحرّة.

– تساعد في محاربة الالتهاب

أظهرت سنوات من الأبحاث على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن مستخلص الجنكة يمكن أن يقلل من علامات الالتهاب في كل من الخلايا البشرية والحيوانية في مجموعة متنوعة من الحالات المرضية، ومنها التهاب المفاصل، ومرض القولون العصبي، والسرطان، والسكتة الدماغية.

– تحسين الدورة الدموية وصحة القلب

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص المصابين بأمراض القلب والذين تناولوا نبات الجنكة عن زيادة فورية في تدفق الدم إلى أجزاء متعددة من الجسم.


– تقليل أعراض الاضطرابات النفسية والخرف

تمَّ تقييم الجنكة بشكل متكرر لقدرتها على تقليل القلق والتوتر والأعراض الأخرى المرتبطة بمرض الزهايمر والتدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة.

– التقليل من حدّة القلق

يشير بعض الأبحاث إلى أن تناول مكملات الجنكة قد يقلل من أعراض القلق.

– المساهمة في علاج الاكتئاب

كشفت مراجعة لعدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول مكملات الجنكة قد يساعد في علاج أعراض الاكتئاب.

– علاج الصداع والصداع النصفي

– تحسين أعراض الربو والانسداد الرئوي المزمن

أشارت بعض الأبحاث إلى أن الجنكة قد تحّسن أعراض الربو وأمراض الجهاز التنفسي الالتهابية الأخرى مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن.

– تقليل أعراض الدورة الشهرية

تشير الأبحاث الأولية إلى أن الجنكة قد تساعد في علاج الأعراض الجسدية والنفسية لمتلازمة ما قبل الحيض (PMS).

شاهد أيضاً

فوائد الزعتر المغلي هائلة

يحارب الزعتر التعب الجسدي والعقلي يحتوي الزعتر على الفينولات المقوية (الثيمول والكارفاكرول)، والفلافونويدات المضادّة للأكسدة، …

error: Content is protected !!