أجبان صفراء اللون غنية بالكالسيوم (المصدر: Pexels )

أعراض نقص الكالسيوم في الجسم

 عظام هشة

هل كسرت معصمك في سقوط عادي؟ قد يُصار إلى نزع المعادن من عظامك وتتعرضين لهشاشة العظام، بسبب قلة تناول الكالسيوم. يمكن لطبيبك مساعدتك في التقييم وتقديم المشورة لك بشأن نظام غذائي مناسب أو حتى مكملات غذائية. الأطعمة مثل التوفو ومنتجات الألبان واللوز والأسماك المعلبة مثل السردين والسلمون والمحار وخميرة البيرة والبندق والخضروات الخضراء مثل الملفوف هي مصادر ممتازة للكالسيوم؛ يمكنك تضمينها نظامك الغذائي.

– تشنجات

تشنجات العضلات ليست مقلقة، ولكن إذا استمرت، يمكن أن تخفي نقصاً مزمناً وشديداً في الكالسيوم. هذا المعدن يساعد العضلات على الحركة. 

ضغط الدم المرتفع

رغم أن هناك عوامل أخرى تؤثر على ارتفاع ضغط الدم، إلا أن بعض الدراسات يُشير إلى أن تناول الكالسيوم بشكل متوازن يحدُّ من هذه الحالة المرضية. 

الفيتامين دي

يحتاج الجسم إلى الجمع بين فيتامين دي D والكالسيوم لدمج الأخير بشكل صحيح. إذا كنت تفتقرين إلى أحد هذه العناصر الغذائية، فمن المحتمل أن يكون الآخر عند مستويات منخفضة جداً أيضاً.

عدم تحمل اللاكتوز يعرضك لنقص الكالسيوم

تحتوي منتجات الألبان مثل الحليب والبارميزان والموزاريلا وجبن الشيدر على معظم الكالسيوم. إذا كانت هذه الأطعمة تجعلك مريضة، ربما تكونين غير قادرة على تحمل اللاكتوز، وقد لا تكون مستويات الكالسيوم لديك مرتفعة بما يكفي.

10 مصادر طبيعية للكالسيوم

الأجبان، خصوصاً صفراء اللون مثل البارمزان والغرويير، تحتوي على معظم الكالسيوم (أكثر من 1000 مجم / 100 جم). – الزعتر المجفف غني جداً بالكالسيوم: 1260 مجم / 100 جرام (في المتوسط)، أكثر من الاحتياجات اليومية للبالغين. – السردين مصدر ممتاز للكالسيوم؛ حيث تحتوي علبة السردين بالزيت على 400 مجم من الكالسيوم لكل 100 جرام. – التوفو: غني جداً بالكالسيوم، لأنَّ 100 جرام من التوفو تحتوي على 350 مجم من الكالسيوم. – حليب البقر؛ يحتوي على حوالي 120 مجم من الكالسيوم لكل 100 جرام، وحليب الماعز 126 مجم/ 100 جرام، وحليب الأغنام 195 مجم/ 100 جرام. ويحتوي الزبادي أيضاً على كميات جيدة من الكالسيوم. – اللوز: يمنحك 100 جرام من اللوز 250 مجم من الكالسيوم في المتوسط. – السبانخ: تشتهر هذه الأوراق الخضراء بمحتواها العالي من الحديد، كما أنها مصدر جيد للكالسيوم، حيث يحتوي 100 جرام من السبانخ في المتوسط على 168 مجم من الكالسيوم.

شاهد أيضاً

فوائد شراب الشعير و أفضل وقت لشربه

3 فوائد لشرب شراب الشعير على الريق تحسين الهضم وتقليل الانتفاخ: يعمل شراب الشعيرعلى تحسين عملية الهضم وجعلها …

error: Content is protected !!