المرأة في السلك الدبلوماسي.. صفية السهيل إنموذجاً

بغداد / صوتها

اثبتت المرأة العراقية، جدارتها وتميزها في ميادين الحياة المعرفية والأكاديمية والجمالية والسياسية بل.. حتى الامنية رغم قساوة الظروف التي مر بها تاريخ العراق المعاصر على مدى السنوات الماضية .
ما يلفت الانتباه تبوأ المرأة العراقية السلك الدبلوماسي و الذي يتطلب ملكات فائقة.. تلخص بـ “خذ وطالب” ومواهب منتقاة وبهذا الصدد نستشهد باختيار السيدة صفية السهيل، لتكون سفيرة العراق في المملكة العربية السعودية رغم صعوبة المهمة لكنها بنت خير أب المناضل طالب السهيل.. الروائي المبدع، وفضلاً عن بنوتها لطالب السهيل، أثبتت أنها قيمة بحد ذاتها، بكل ما خلفت وراءها من عطاء قبل وبعد 9 نيسان 2003.


وصفت السهيل تسلمها مهمتها الدبلوماسية في سفارة العراق بالرياض، قائلة لـ “صوتها: في طريقي الى الرياض وصلت في الساعة العاشرة صباحا، وجدنا باستقبالنا ممثل الخارجية السعودية وعميد السلك الدبلوماسي والسفراء العرب فضلا عن اعضاء السفارة، مؤكدة: “قدمت نسخة عن اوراق الاعتماد لوزارة الخارجية، في اليوم التالي، وبانتظار تحديد موعد قريب لتسليم اوراق الاعتماد لخادم الحرمين الشريفين او سمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان”.
عرضت خدماتها لنساء العراق من خلال منتدى الإعلاميات العراقيات: “اتطلع للقاءكم والاخوات في الرياض وانا بالخدمة لاي تنسيق ويسعدني التواصل” مضيفة: “العراق الاول عربيا واسلاميا في تعيين سفير فوق العادة مفوض لدى المملكة العربية السعودية، وهو يرفع تمثيله الدبلوماسي في الرياض ممثل بشخصنا.ز بإعتباري الوكيلة السابقة لوزارة الخارجية وعضوة مجلس النواب للدورة الاولى والثانية والسياسية العراقية المستقلة”.

وإستطرت السهيل: “للسعودية وكيلتان في وزارة الخارجية وخمس سفيرات، في واشنطن ودول النورديك والاتحاد الاوروبي”.
وصفيه طالب علي السهيل.. سياسية عراقية وابنة المعارض العراقي طالب السهيل شيخ عشائر بني تميم، الذي اغتالته المخابرات العراقية بإيعاز من صدام حسين في بيروت، عضوة سابقة في البرلمان العراقي عن محافظة بغداد ضمن القائمة الوطنية العراقية.. متزوجة من وزير حقوق الإنسان العراقي السابق بختيار محمد أمين والتي انتخبت مرة أخرى في الدورة البرلمانيه الثانية 2010 ضمن قائمة دولة القانون بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي، بعد أن حصلت على أصوات كافية ضمن مدينة بغداد.


وللسهيل انجازات في مجال حقوق المرأة واشراك المرأة العراقية في العملية السياسية، عيّنت وكيلة وزارة الخارجية، وكانت قبلها.. في 28 يناير 2017، سلّمت أوراقها سفيرة العراق لدى الأردن أوراق اعتمادها إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس سفيرةً غير مقيمة للعراق لدى دولة فلسطين. واستمرت حتى تشرين الثاني 2019 في 4 أيار 2023، أصبحت سفيرة العراق في السعودية.
نالت وساماً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، هو وسام القدس من درجة نجمة القدس لمناسبة انتهاء مهامها لدى دولة فلسطين في 20 تشرين الثاني 2019 في العاصمة الأردنية عمان.
وإذ يبارك منتدى الإعلاميات العراقيات، للسفيرة صفية السهيل، تبوأها منصب “سفير فوق العادة” لدى المملكة العربية السعودية، فإنه يهيب بنساء العراق كافة، أن يقتدينها كونها امرأة عراقية ابدعت في ميادين الحياة كافة.. الطب والسياسة والهندسة والرياضة والأدب من الماضي.. عبر الحاضر.. إنفتاحاً على المستقبل…

شاهد أيضاً

الدولار يتأرجح بين الحلول الحكومية والسوق الموازي والنفط يتسيد الموقف

وفاء الفتلاوي رغم جميع المحاولات الحكومية المتمثلة بمجلس الوزراء والبنك المركزي العراقي بالسيطرة على خفض …

error: Content is protected !!