مجلة نيوزويك الأمريكية: السوداني جاد بمواجهة تحدي الفساد والتغير المناخي

نشرت مجلة نيوزويك الأمريكية، مقالاً تطرق إلى إجراءات العراق في مواجهة التغيرات المناخية، وتحركات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، لمكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين، مشيراً إلى أن هناك جدية واضحة.

وجاء في المقال الذي أعده جيمس وات، الدبلوماسي البريطاني السابق الذي عمل سفيراً في لبنان والأردن ومصر، ونشرته مجلة نيوزويك الأمريكية بعنوان (ماذا تعني نتيجة اجتماع مؤتمر COP28 الذي عقد في إمارة دبي بالإمارات للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية بالنسبة للعراق).

يقول وات: “لطالما كان الجفاف قضية رئيسية في الشرق الأوسط حيث يعود تاريخ أول معاهدة للمياه إلى أكثر من 4500 عام، وقد أدت الظواهر الجوية الشديدة، بما في ذلك الجفاف الواسع النطاق، الذي تفاقم بسبب تغير المناخ، إلى زيادة التصحر وإلى معاناة الملايين في نهاية المطاف، ومع اختتام مؤتمر COP28  مؤخراً، يبقى السؤال حول ما إذا كان توافق الآراء في دبي سيؤثر بشكل إيجابي على دول مثل العراق”.
وأضاف، “ومع معاناة نهري دجلة والفرات من الجفاف المفرط، تطرقت صحف أمثال نيويورك تايمز وواشنطن بوست، إلى العراق، ودعوة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال التغير المناخي، حيث أشار في الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى أنه “لا يجب أن يسمح لمهد الحضارة بأن يموت عطشاً”.

وأكد، أن “بغداد، أظهرت ممثلة بوفد قوامه 300 فرد، التزامها الراسخ بقضية المناخ ورغبتها المستمرة في تلبية الاحتياجات العاجلة لتزايد عدد سكانها، الذين عانوا منذ فترة طويلة من الأحداث الأمنية وعدم الاستقرار، وهو أمر أصبح عنصرًا أساسيًا في إدارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني “.

ومن جانب آخر، أشار المقال إلى مكافحة الفساد وجهود رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في القضاء على الفساد وملاحقة الفاسدين.

شاهد أيضاً

أردوغان يصل الى بغداد في زيارة هي الاولى منذ 13 عاماً

صل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة هي …

error: Content is protected !!