أضرار الكركم على القولون والجسم

ما هي أضرار الكركم؟

رغم فوائد الكركم العديدة للصحة والجمال، لكن قد تكون له بعض الأضرار:

  • للكركم في بعض الأحيان أضرار ومضاعفات جانبية خاصة عند تناوله على هيئة مكمّلات غذائية ذات جرعات عالية ومركزة.
  • حصى الكلى: يحتوي الكركم على الأكسالات، وهي مواد تزيد من فرص الإصابة بحصى الكلى؛ إذ ترتبط هذه المواد بالكالسيوم في الجسم؛ لتكوِّن حصوات صعبة التفتت داخل الكلى.
  • تحفيز الإصابة بنقص الحديد: قد يتسبّب تناول الكركمفي تثبيط امتصاص الحديد؛ لذا يتوجب على المصابات بنقص الحديد من الأصل تجنّب تناول الكركم تماماً.

اضطرابات في الجهاز الهضمي: قد يتسبب تناول الكركم بإفراط في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي منها التهاب المعدة، ما قد يسبّب تشنجات وآلاماً في منطقة البطن.

زيادة ميوعة الدم: بسبب خصائص الكركم المميعة للدم، فإنه قد يجعل منْ يتناوله بإفراط أكثر عرضة للنزيف، وفقدان كميات كبيرة من الدماء. 

الحساسية: مع أن الحساسية تجاه الكركم حالة غير شائعة إلا أن البعض قد يكون لديه حساسية تجاه مركّبات معينة موجودة في الكركم

تحفيز التشنّجات خاصة لدى الحامل: بسبب خصائص الكركم المميعة للدم يفضل أن تتجنّب النساء الحوامل تناول الكركم بكميات علاجية خلال فترة الحمل كونه يحفّز حصول النزيف. 

  • مشكلات لمريضات سرطان الثدي: مع أن الكركم معروف بفوائده العديدة المكافحة للسرطان إلا أنه يتفاعل مع أدوية السرطان بشكل سيء عند تناوله بجرعات عالية من قبل النساء المصابات بسرطان الثدي.
  • من أضرار الكركم المحتملة الأخرى أنه قد يتسبّب في خلل وضعف في الكبد، انخفاض في ضغط الدم، وغزارة الدورة الشهرية.
  • قد يؤدي تناول الكثير من الكركم إلى حدوث تقلصات مفرطة في المرارة.

شاهد أيضاً

تعرف إلى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

كوب واحد من البابايا يحتوي على 88 ملليجراماً من فيتامين سي الفلفل والكيوي وقالت “هاجر” …

error: Content is protected !!