بمناسبة حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.. شبكة صوتها تشارك في ندوة نقابة المحامين العراقيين

صوتها: بغداد

شاركت المديرة التنفيذية لشبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الإنسان ريا الخفاجي، يوم الاحد، الموافق 13/12/2020 في الندوة الحوارية  التي نظمتها لجنتا المحاميات و حقوق الإنسان في نقابة المحاميين العراقيين لمناقشة التشريعات العراقية التي تحمي المرأة و سبل الحد من ممارسات العنف ضدها، بحضور نقيب المحامين بالإضافة إلى ممثلين عن بعض المؤسسات المدنية المهتمة بحقوق المرأة، فضلاً عن عدد من المحامين ..

من جانبه أكد نقيب المحامين ضياء السعدي على ضرورة أن تكون النقابة عنصراً مهماً في خط التشريعات الوطنية العراقية، معتبرا ذلك إغناء لحركة التشريع في البلد، موضحا بأن النقابة ليست جهة تشريعية لكنّها مؤسسة مختصة بالشأن الحقوقي و القانوني، و يجب أن يكون لها رأي في تقويم حركة القوانين في البلد .

و أشار السعدي إلى حالات العنف التي  تمارس ضد المرأة في المجتمع العراقي، موضحاً بأن العنف بات لا يقتصر على الجانب الجسدي و المادي فقط، بل يتعدى إلى العنف اللفظي و المعنوي و النفسي، مضيفاً بأن حالات عدم احترام مكانة المرأة و استغلالها في قضايا غير شرعية قد يشكل عنفاً ضد شريحة النساء بجانب آخر .

وبهذا الصدد اكدت ريا الخفاجي ضرورة العمل المشترك بين منظمات المجتمع المدني ونقابة المحامين عن طريق عمل لجان مشتركة للعمل على اقرار قوانين تساهم بالحد من كل اشكال العنف ضد المرأة، ومتابعة القوانين المشرعة والغير نافذة  او التي تكون فقراتها غير واضحة الملامح من قبل نقابة المحامين والضغط على مجلس النواب  لتمرير قانون مناهضة العنف الاسري الذي يحافظ على الاسرة وكينونتها وتضمن حقوق كل افرادها.

هذا وقد شارك الحضور في طرح رؤيتهم وافكارهم وملاحظاتهم بشان الحلول التشريعية و النصوص التي يجب أن تتعرض للتعديل، فضلاً عن المشاكل الإجتماعية التي أنتجها عدم التطبيق السليم للقانون، أو بسبب النقص التشريعي .

من جانبها عبرت رئيسة لجنة المحاميات سارة المولى عن اهتمام النقابة بما طرح من قبل الحضور وتنسيق اللجان المختصة داخل النقابة لرفع التوصيات و الآراء القانونية إلى الجهات التشريعية متى ما تعلق الأمر بقضايا تخص المرأة .

شاهد أيضاً

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

اقامت منظمة سايا لحقوق الأنسان والديمقراطية وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في سامراء بندوة حوارية …

error: Content is protected !!