فوائد اللفت للجسم

يُعدّ اللفت من أحد أشهر الخضروات الجذرية ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية.
يتم تناول اللفت عادة نيئاً أو على شكل كبيس، ويضاف إلى السلطات، إلا أن هناك أيضاً طرقاً أخرى لتناوله مثل أن يكون مطهياً أو مشوياً.
واللفت نوع من النباتات الجذرية التي تنتمي للخضروات الصليبية مثل الكرنب والبروكلي، ويُعتبر من الخضروات المهمة لصحة الإنسان. يحتوي على عناصر غذائية مهمة، ويقي من بعض الأمراض، كما أنه قليل السعرات الحرارية؛ حيث يحتوي على 28 سعرة حرارية لكل 100 غرام، وهذا يساعد في التنحيف وإنقاص الوزن.

فوائد اللفت وخفض ضغط الدم

اللفت له دور في التقليل من معدّل ضغط الدم المرتفع، والأطعمة التي تحتوي على النترات الغذائية مثل اللفت لها كفاءة عالية في خفض ضغط الدم؛ ما يساعد على حماية الأوعية الدموية والمحافظة على صحة القلب.

فوائد اللفت والجهاز الهضمي

اللفت من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على حماية الأمعاء من الإصابة بالمشكلات الصحية. ويساعد على تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من الإصابة بالإمساك.

فوائد اللفت والجهاز العصبي

اللفت غني بالفيتامينات المهمة مثل فيتامينيْ: B2 وB4.
ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ وجميع هذه العناصر مفيدة لتقوية الجهاز العصبي وحمايته. كما أنه يعزّز من الحالة النفسية والمزاجية للإنسان.

فوائد اللفت والسرطان

– يحتوي اللفت على المركّبات النباتية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، فضلاً عن أنه يحتوي على فيتامين “C”، وهو الفيتامين المهم لمنع نمو الخلايا السرطانية.
– يحتوي اللفت على الجلوكوسينولات، وهي من المركّبات النباتية النشطة بيولوجياً ولها نشاط مضادّ للأكسدة؛ ما يحمي من السرطان الناتج عن الإجهاد التأكسدي، ومنع نمو الخلايا السرطانية، كما تعزز عمل الكبد في إزالة السموم والوقاية من مسببات السرطان والمواد المسرطنة.

فوائد اللفت والتخلص من السموم

– اللفت مهم للتخلص من السموم التي توجد بالجسم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
– يحتوي على نسبة قليلة الكولسترول؛ ما يساعد على تنشيط الكبد وطرد السموم التي توجد به.

فوائد اللفت لخسارة الوزن

تناولي اللفت ضمن نظام غذائي صحي واخسري بضعة كيلوغرامات

– يحتوي اللفت على الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع لمدة طويلة، فضلاً عن أن الألياف ضرورية لحرق الدهون بالجسم.
– اللفت من الخضروات القليلة السعرات الحرارية.
– يساعد اللفت على التقليل من احتباس البول؛ كونه يحفّز سوائل المعدة.
– يساعد على تنقية الجسم من السموم؛ ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والتقليل من الشعور بالجوع.
– اللفت له دور في تعزيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي بالجسم؛ ما يزيد من حرق السعرات الحرارية الزائدة، وهذا يزيد من النحافة وإنقاص الوزن الزائد.

فوائد اللفت وصحة القلب

– محتوى اللفت العالي من الألياف الغذائية يجعل له دوراً في المساعدة على خفض مستويات الكولسترول السيئ، وتعزيز صحة القلب والشرايين.
– يحتوي اللفت يحتوي على حمض الفوليك الضروري لعمل الأعصاب ولتعزيز الدورة الدموية.
– يحتوي على البوتاسيوم المهم للسيطرة على ضغط الدم المرتفع، وتعزيز صحة القلب والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.
– اللفت له خصائص مضادة للالتهابات كبيرة، التي تُعتبر المفتاح في منع النوبات القلبية وأمراض القلب.

فوائد اللفت وصحة العظام

إحدى فوائد اللفت أنه يعزّز صحة العظام ويمنع هشاشتها؛ وذلك بسبب احتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم التي تلعب جميعها دوراً مهماً في تعزيز صحة العظام ونموها ووقايتها من هشاشة العظام.

فوائد اللفت للرئتين

يعزّز اللفت صحة الرئتين، ويساعد على تخفيف أعراض مرض الربو، ويقي من أمراض الشتاء والبرد.

فوائد اللفت وصحة العيون

إن احتواء اللفت على مركّبات اللوتين والكاروتينات تجعله ذا فائدة جيدة في تعزيز صحة العيون، وحمايتها ضد مرض التكنس البقعي وإعتام عدسة العين.

فوائد اللفت وصحة البشرة

– إن تناول اللفت باستمرار يحافظ على نضارة البشرة، ويجعلها مشرقة، وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين «C»، وفيتامين «A»، والكاروتين، المهمة في الحفاظ على صحة الجلد، الوقاية من التجاعيد وعلامات التقدّم بالسن.
– اللفت غني بفيتامين «A»، وهو أحد الفيتامينات الضرورية لتعزيز أنسجة البشرة والحفاظ على الترطيب المطلوب لها، ولهذا فإن اللفت يدخل في العديد من ماسكات البشرة.
– يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، والحفاظ على البشرة ناعمة وخالية من العيوب.
– يحتوي اللفت على فيتامين «C» الذي يساعد على بناء الكولاجين؛ ما يقلّل من ظهور التجاعيد والعلامات الدقيقة التي تظهر على البشرة مع التقدّم في السن.

فوائد اللفت والمناعة

يُعدّ اللفت من أغنى الخضروات الجذرية بفيتامين «C» الذي يُعتبر من مضادات الأكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرّة والضرورية لتعزيز مناعة الجسم والوقاية من الالتهابات والسرطانات.

شاهد أيضاً

فوائد بذور المشمش غنية بمضادات الأكسدة

بذور المشمش وفوائد بالجملة بذور المشمش لها أهمية كبيرة. وهي نوعان: نوىالمشمش الحلو، ونوى المشمش المُر، …

error: Content is protected !!