فوائد التين للنساء

التين البرشومي من الفواكه الصيفية اللذيذة والغنية بالكالسيوم، البوتاسيوم، المنغنيز، النحاس، فيتامين B6، والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم.
ماذا تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج حول فوائد التين البرشومي للنساء؟ الإجابة في الموضوع الآتي:

التين البرشومي مضادّ لسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث، غني بالألياف، مضادّ لمرض السكري، يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه مفيد للبشرة؛ لأنه مصدر غني بفيتامين B، فيتامين C، الفوسفور، ومعادن أخرى. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد خلايا البشرة وتحافظ على الصحة الجلدية.
التين البرشومي مفيد لصحة الشعر؛ لأنه يحتوي على الكالسيوم، وفيتامين Eالذي يمدّ الشعر بالكولاجين الذي يحتاجه، يساعد على خسارة الوزن؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، وتعطي شعوراً بالشبع في الوقت نفسه.

مفيد للحامل ولتحسين صحة الأوعية الدموية والقلب؛ كونه يسهم في تحسين ضغط الدم وتحسين مستوى الدهون في الدم، ما يقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب. معزّز للصحة الإنجابية؛ لأنه يحتوي على فيتامينات عديدة؛ مثل الزنك، المنغنيز، المغنيسيوم، والحديد؛ إذ تساهم هذه المعادن في تحسين الصحة الإنجابية، بالإضافة إلى التغلّب على مشاكل الدورة الشهرية والاختلالات الهرمونية.

فوائده في علاج الإمساك

يحتوي التين البرشومي على مواد مليّنة تساعد النساء على التخلّص من الإمساك، خصوصاً في فترة الحمل؛ إذ وجد أنه يعمل على التخلّص من الإمساك الناتج من المشاكل الصحية المختلفة وأبرزها مشاكل القولون.

فوائده على صحة العظام

يحتوي التين البرشومي على الكالسيوم، لذلك من الممكن تعويض نقص الكالسيوم في الجسم عبر تناوله، وهذا التعويض تحتاجه النساء تحديداً في مرحلة انقطاع الطمث؛ للوقاية من هشاشة العظام.

فوائده على سرطان الثدي

البرشومي يؤمن الوقاية من سرطان الثدي

يساهم التين البرشومي في الحماية من سرطان الثدي، فالألياف التي يحتويها تساعد على الوقاية من سرطان الثدي، خصوصاً بعد انقطاع الطمث.

فوائد التين البرشومي وعوامل الأكسدة

– يحتوي التين البرشومي على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على مقاومة عوامل الأكسدة التي تفضي إلى الأمراض المختلفة.
– تزداد ثمار التين البرشومي غنى عند نضجها بمضادات الأكسدة.

فوائده على الصحة الجلدية

– تعتبر محاربة التجاعيد من أهم فوائد التين البرشومي للنساء، والتي تنتج من أوراقه؛ إذ وجد أن المستحضرات التي تحتوي على خلاصة أوراقه لها دور فعّال في الحد ّمن فقدان الماء من البشرة، الحدّ من تكوّن الدهنيات الضارّة في البشرة، لذلك يتم استخدام لب أوراق التين البرشومي لعلاج زيادة التصبّغ، حب الشباب، النمش، والتجاعيد عند النساء.
– يمكن تطبيق منقوع لب أوراق التين البرشومي على البشرة مباشرة لتحقيق الفائدة، كما يمكن أيضاً شربه لتحقيق الهدف ذاته.
– يعتبر التين البرشومي من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجلد، حيث تقلّل من خطر الإصابة بالأمراض الجلدية؛ مثل الإكزيما، البهاق، الصدفية، وحب الشباب…
– تطبيق ثمار التين البرشومي على الجلد يزيد من نضارة البشرة؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة جيدة من فيتامين C، والذي يعمل كمضادّ للأكسدة ويعطي للبشرة رونقاً ونضارة.
– يساهم فيتامين B الموجود في التين البرشومي في تجديد خلايا البشرة، لذلك ينصح الأطباء بهرسه وإضافة ملعقة كبيرة من الزبادي إليه، ثم يترك الخليط على الوجه لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، ثم يُغسل بالمياه الفاترة.

فوائده على صحة الشعر

– يحتوي التين البرشومي على العديد من المواد المستخدمة في مستحضرات ترطيب الشعر؛ لتمنح النساء شعراً لامعاً ورطباً.
– يساعد التين البرشومي على نمو الشعر؛ إذ يحتوي على العناصر الأساسية المهمة؛ مثل المغنيسيوم، فيتامين C، وفيتامين H، التي تعمل على زيادة تدفّق الدم في فروة الرأس وإمدادها بالعناصر اللازمة.
– يمكن تناول ثمار التين البرشومي للحصول على فائدته أو تطبيق منقوع أوراقه على فروة الرأس.

فوائد التين البرشومي والدورة الشهرية

– يحتوي التين البرشومي على نسبة جيدة من فيتامين K، المسؤول عن تحفيز الكبد على إنتاج مادة البروثرومبين التي تساعد على تجلّط الدم، ما يساهم في التقليل من كمية الدماء التي تفقدها الفتيات خلال فترة الحيض، ويقلّل من فرص إصابتهن بالأنيميا أو فقر الدم.

شاهد أيضاً

أفضل أنواع القرفة للسكري

أربعة أنواع رئيسية من القرفة تستهل الدكتورة نيفين بشير حديثها مشيرة إلى أبرز أنواع القرفة …

error: Content is protected !!