مصل اللبن يساعد على خفض الكوليسترول وضبط السكر

يتكوّن مصل اللبن من نوعين من البروتينات، وهما: الكازين (Casein)، والمصل أي السائل المُتبقي بعد عملية تخثُّر اللبن وتصفيته. ويُعدُّ مصدراً غنيّاً بالبروتين، كما أنَّه أيضاً يوفّر كميّاتٍ جيّدةٍ من المعادن، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والزنك.
ويستخدم الكثير من الأشخاص مصل اللبن كمكمل غذائي للمساعدة في تكوين البروتينات العضلية، وله العديد من الفوائد الصحية .
فما هي فوائد تناول مصل اللبن؟ الإجابة في الآتي بحسب صحيفة “إكسبرس”:


نشرت نتائج دراسة في المجلة البريطانية للتغذية، تضمنت إعطاء مكملات مصل اللبن للأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن لمدة 12 أسبوعًا، ووجدت الدراسة أن هناك انخفاضاً كبيراً في مستويات الكوليسترول الضارّ LDL في الدم ناتج عن استهلاك مكملات مصل اللبن.
ومن خلال هذه الدراسة وجد أيضًا دور المشروبات المدعمة بمصل اللبن في خفض ضغط الدم المرتفع، وبذلك تكمن أهمية مصل اللبن في تقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
ويوجد بروتين مصل اللبن بشكل شائع في مساحيق البروتين والمخفوقات والمكملات الغذائية.

فوائد مصل اللبن الأخرى

لمصل اللبن مجموعة من الفوائد الأخرى، وهي كالآتي:
– المساعدة في إنقاص الوزن: يساهم مصل اللبن في خفض الوزن الناتج من تراكم الدهون. ويتم الحصول على هذه الفائدة في حال الانتظام بتناول مصل اللبن وبكميات محدودة.
– يقلل احتمال الإصابة بالسرطان: أظهرت دراسة مخبريّة نُشرَت في مجلّة Cancer Letters، أنَّه يُمكن لمُنتجات الألبان الغذائيّة ومنها بروتين مصل اللبن أن يؤثر في تثبيط تطوّر عدة أنواع من الأورام السرطانيّة، إذ يُمكن أن تُساهم الحمية الغذائيّة التي تحتوي على بروتين مصل اللبن في تقليل خطر الإصابة بالأورام السرطانيّة لدى القوارض، من خلال زيادة تركيز الجلوتاثيون (Glutathione) في الأنسجة، والتي تُعدُّ أحد أنواع مضادات الأكسدة.
– تعزيز صحة الجهاز الهضمي: مصل اللبن مفيد جدًا لتعزيز عمل الجهاز الهضمي، لكنه في حالات نادرة قد يسبب التهيج والغثيان.
كما وجد أن لمصل اللبن دور في المساهمة بعلاج مرض التهاب الأمعاء، وهو مرض يحدث في بطانة الجهاز الهضمي ويندرج ضمنه: مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
– يخفض حدّة الالتهابات: وجد في دراسة أن تناول كميات كبيرة من مصل اللبن يقلل من بروتين سي التفاعلي (CRP)، وهذا يدل على انخفاض حدّة الالتهاب، حيث كلما زادت نسبة بروتين سي التفاعلي في الجسم كان الالتهاب شديداً.
– يقلل خطر الإصابة بالتليف الكيسي: يُعرف التليف الكيسي بأنّه اضطراب وراثيّ يحدُث بسبب التلف الشديد في الرئتين، والجهاز الهضمي، وأعضاء أخرى من الجسم. وفي دراسةٍ نُشرت في مجلة Journal of cystic fibrosis ، وأُجريت لمعرفة تأثير بروتين مصل اللبن في تقليل خطر الإصابة بهذا المرض على مجموعةٍ من الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي، تم إعطاؤهم مكملات مصل اللبن يومياً، فوُجِد أنّه أدى إلى زيادة في تركيز مستويات الجلوتاثيون في الخلايا الليمفاويّة، وقلّل من الإجهاد التأكسدي الناتج عن التليّف الكيسي.
– المساهمة في الحفاظ على صحة الكبد: أظهرت دراسةٌ مخبرية نُشرت في مجلة Food and Nutrition Science Communication أنَّ بروتين مصل اللبن، يُمكن أن يُساعد على التثبيط في الزيادة بنشاط الألانين، وناقلة أمين الأسبارتات، والإنزيم نازع هيدروجين اللاكتات، والبيليروبين التي تُعدّ من علامات التهاب الكبد، كما يُساعد بروتين مصل اللبن على التقليل من خطر تطوّر التهاب الكبد.
– الوقاية من هشاشة العظام : يحتوي مصل اللبن على نسبة عالية من البروتين والكالسسيوم والذي يعمل على تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام خصوصاً عند كبار السن و الأطفال الصغار.
– ضبط السكر في الدم: يعمل مصل اللبن على ضبط السكر للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني، حيث يعمل على تنشيط البنكرياس و يساعد في تعزيز استجابة الخلايا لمستقبلات الأنسولين مما يساعد في إعادة السكر إلى معدلاته الطبيعية في الدم .

بروتين مصل اللبن

شاهد أيضاً

فوائد البيلسان للنساء

يأتي البيلسان من عدّة أنواع من شجيرة Sambucus التي تحتوي على مجموعات من الزهور البيضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

منتدى الأعلاميات العراقيات حملة#شاركي

منتدى الأعلاميات العراقيات حملة#شاركي
error: Content is protected !!