فوائد الزبادي الصحية مذهلة

يعتبر الزبادي أحد منتجات الألبان الشهيرة وذات قيمة غذائية مرتفعة، ويتم إعداده من التخمير البكتيري للحليب، الذي يساعد في عملية الهضم في الجسم، ويحمي الأمعاء من الإصابة بالبكتيريا الضارّة. يُعرف هذا النوع من البكتيريا أيضاً باسم البكتيريا الحيوية أو البكتيريا الجيدة، وهو مفيد جداً للصحة.
وللزبادي وفق خبراء التغذية الكثير من الفوائد الصحية لتعزيز الصحة العامة وصحة العظام، وأيضاً تعزيز صحة الجهاز الهضمي. اكتشفي فوائد الزبادي في الموضوع الآتي:

فكري بتناول الزبادي لإنقاص الوزن

وجد باحثون، وفق موقع «إز فيستي»، أن البوتاسيوم الموجود في لبن الزبادي الطبيعي، يسهم بقوة في طرد الملح الزائد من الجسم، الذي يُحدث ارتفاعاً ملحوظاً في ضغط الدم.
كما أشار الخبراء إلى أن لبن الزبادي الخالي من الدسم لا يفقد اللبن ميزاته في طرد الأملاح الزائدة وفي تنظيمه لـضغط الدم فحسب، بل يساعد على تخفيض الوزن الزائد.
ولذلك يُعتبر الزبادي غذاءً صحياً فائقاً؛ لأنه غني بالكالسيوم والبروتين والبكتيريا الجيدة النشطة، التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.
وينصح الباحثون بتناول منتجات لبن الزبادي المختلفة خمس مرات على الأقل أسبوعياً.

أبرز فوائد الزبادي الصحية

– مفيد جداً لصحة الجهاز الهضمي:

يحتوي على البكتيريا الجيدة التي تساعد في هضم المواد الغذائية المختلفة، وكذلك لها دور فعّال في علاج الإمساك والإسهال وألم المعدة؛ ولهذا يُنصح من يعانون من مشكلات في المعدة بتناول كوب من الزبادي قليل الدسم يومياً.

– رائع لصحة العظام:

يتكون الزبادي من جرعات كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وله تأثير مضاد للالتهابات في الجسم؛ فالكالسيوم والمغنيسيوم ضروريان للحفاظ على صحة العظام والأسنان. كما أن فوائد الزبادي جيدة للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل والروماتيزم، كما يمنع الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

-تعزيز وظائف الدماغ:

يعتبر الزبادي مصدرًا غنيًّا بالبروبيوتيك الذي يعزز المزاج والوظيفة المعرفية، كما يعالج الاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون، ومرض الزهايمر، والتوحد. كما أنه مصدر غني بالبوتاسيوم الضروري لصحة الأعصاب ويحافظ أيضاً على توازن السوائل في الجسم.

-مفيد لعلاج الربو:

للزبادي خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الربو؛ فالبروبايوتكس في الزبادي يقلل بشكل كبير من فرص نوبات الربو القاتلة لدى الأشخاص الذين يعانون من النشاط البدني، وهذا يقلل من أعراض مثل ضيق في التنفس، والسعال، وضيق الصدر لدى مرضى الربو.

-يخفض ارتفاع ضغط الدم:

يؤكد العلماء أن استهلاك كمية منتظمة من منتجات الألبان يخفِّض ارتفاع ضغط الدم عن طريق خفض امتصاص الصوديوم، ولذلك يفضل أن تبدأي يومك بتناول الزبادي إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم. وتشير الدراسات التي أجريت من قبل مختلف المعاهد إلى انخفاض في مستويات الكوليسترول السيئ LDL، عندما يستهلك الشخص بانتظام الزبادي؛ لذا، فإنَّ الاستهلاك اليومي للزبادي قد يؤدي إلى انخفاض في أمراض القلب والأوعية الدموية.

– علاج طبيعي لرائحة الفم الكريهة

يقلل الزبادي من رائحة الفم الكريهة بنسبة تصل إلى 80% لدى الأشخاص الذين خضعوا للاختبار. كما وجد باحثون أن مستويات اللويحات والتهاب اللثة أقل بين المستهلكين اليوميين لمنتجات الألبان.

– مفيد لسرطان القولون:

وجدت عدة دراسات أن اتباع نظام غذائي غني بمنتجات الألبان قد يؤدي إلى تحسين حياة الأشخاص المصابين بسرطان القولون.

– للعناية بالبشرة والشعر:

عند استخدام الزبادي بشكل موضعي يمكن أن تساعد فوائده على علاج حب الشباب والطفح الجلدي، كما يعطي البشرة وهجاً صحياً عن طريق تقليل الهالات السوداء وإغلاق المسام، ويهدئ فروة الرأس والحكة ويعالج قشرة الرأس.

– لإنقاص الوزن:

يحتوي الزبادي على أحماض أمينية تسهل عملية حرق دهون الجسم، وكذلك يحتوي على البكتريا المفيدة التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتساعد في تقليل الشعور بالجوع، وبالتالي تساعد في خفض الوزن. وتشير الدراسات إلى أن تناول الزبادي يساعد على الشعور بالشبع، ونتيجة لذلك يساعدك على تجنُّب الإفراط في تناول الطعام، وهذا لا يساعد فقط في الحفاظ على الوزن ولكن أيضاً يقلل من الدهون في البطن؛ ففي دراسة أجرتها جامعة تينيسي، خسر المشاركون الذين تناولوا ثلاث وجبات يومية من اللبن الزبادي نحو 22 في المائة من الوزن الزائد، و61 في المائة من الدهون في الجسم، مقارنة بالأشخاص الذين لم يضيفوا الكالسيوم إلى نظامهم الغذائي.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 42612.jpeg

شاهد أيضاً

فوائد البيلسان للنساء

يأتي البيلسان من عدّة أنواع من شجيرة Sambucus التي تحتوي على مجموعات من الزهور البيضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

منتدى الأعلاميات العراقيات حملة#شاركي

منتدى الأعلاميات العراقيات حملة#شاركي
error: Content is protected !!