فوائد البطاطا الحلوة للنساء

تعتبر البطاطا الحلوة وجبة خفيفة تمدُّ النساء بالطاقة، وتعزّز مناعتهن وصحة قلوبهن؛ لأنها تعدُّ مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى الألياف. كما أنها غنية بالبوتاسيوم، الأمر الذي يساهم في ضبط مستويات ضغط الدم.
حول فوائدها الصحية المنوّعة للنساء تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج أن البطاطا الحلوة تملك الخصائص الآتية:

فوائد البطاطا الحلوة والسكري


تعتبر البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلاسيمي منخفض، وهي تساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم، ومقاومة الإنسولين عند مريضات السكري، كما أنها مصدر غني بالكربوهيدرات والألياف الغذائية.

فوائد البطاطا الحلوة والمناعة

بما أن البطاطا الحلوة مصدر غني وعالٍ في كل من فيتامين سي C وبيتا كاروتين، فبالتأكيد تلعب دوراً كبيراً في تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرّة ومكافحة الالتهابات والأمراض العديدة، وخاصة أمراض البرد والشتاء.
تحتوي على مادة الكولين التي تساعد على الاسترخاء، علاج الأرق، تحسين التعلّم والذاكرة والتقليل من الالتهابات المزمنة.

فوائد البطاطا الحلوة والبشرة والعيون


بما أن البطاطا الحلوة هي مصدر لفيتامين أ A المعروف بفيتامين الجمال، والبيتاكاروتين كمضاد أكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرّة ومكافحة علامات الشيخوخة، والتقدّم في السن والتجاعيد بشكل خاص، فبالتأكيد سيكون لها دور كبير في زيادة نضارة البشرة وإشراقها.
والبيتا كاروتين معروف بأهميته للحفاظ على صحة العين وسلامة النظر ومكافحة التنكس البقعي الذي قد يرتبط بالتقدّم في العمر، وكذلك الأمر بالنسبة لفيتامين C وفيتامين H كونهما نوعين من مضادات الأكسدة القوية.

فوائد البطاطا الحلوة والسرطان

تلعب البطاطا الحلوة دوراً كبيراً في مكافحة بعض أنواع السرطانات، بما فيها سرطان القولون. وبصفتها غنيّة بمركّبات الفلافونويد؛ فهي تساعد في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

فوائد البطاطا الحلوة وفقر الدم

البطاطا الحلوة مصدر للحديد والفولات، وبذلك تلعب دوراً في الوقاية من فقر الدم. وينصح بتناولها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في إمدادهن بما تحتجنه من عناصر غذائية مهمة.

فوائد البطاطا الحلوة وصحة الجهاز الهضمي

يوصَى عادة بتناول كمية يومية من الألياف الغذائية لا تقلّ عن 25 إلى 30 غراماً، ولكن غالبية النساء قد لا تتناولن هذه الكميات، مما قد ينتج عنه الإصابة بالتلبك المعوي والإمساك. تعتبر البطاطا الحلوة أحد الأغذية الغنيّة بالألياف الغذائية التي تساعد بالفعل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك.
كما أن استهلاك البطاطا الحلوة مرتبط بتحسين بكتيريا الأمعاء المفيدة.


فوائد البطاطا الحلوة والتشنّجات

إن السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة تعادل تلك الموجودة في البطاطا العادية، وهي غنيّة بالألياف ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم. كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على ضعف كمية البوتاسيوم الموجودة في الموز، وهذا يقلّل من خطر الإصابة بالتشنّجات العضلية المرتبطة بنقص البوتاسيوم.

فوائد البطاطا الحلوة والكولسترول

البطاطا الحلوة غنية بالألياف التي من شأنها المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول الضارّ في الدم LDL .

فوائد البطاطا الحلوة والشبع


يساعد استهلاك البطاطا الحلوة مع الوجبات على الحدّ من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية. فهي تعدُّ مصدراً مفيداً للكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان التي تساعد على إبطاء عملية الهضم، وتعزّز الشعور بالشبع أثناء تناول الوجبات.

فوائد البطاطا الحلوة والبشرة

– تؤخّر ظهور التجاعيد؛ كونها تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات التي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تكافح الشيخوخة.
– تحتوي على فيتامين A الذي يصلح خلايا الجلد التالفة.
– تحمي البشرة من أضرار التعرّض لأشعة الشمس المباشرة.
– تسهم في زيادة سماكة البشرة.
– تجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية وشباباً.

فوائد البطاطا الحلوة والشعر

تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً طبيعياً غذائياً متكاملاً لعلاج مشاكل الشعر، وأبرزها الجفاف الناجم عن نقص الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى التكسّر.
يساعد الفيتامين A الموجود فيها على تعزيز إفراز الزيت الطبيعي الذي يحمي فروة الرأس، ويسهّل نمو الشعر بشكل صحي وقوي. فيما أحماض الأوميغا 3 الدهنية ترطب الشعر وتمنحه اللمعان المطلوب.

فوائد البطاطا الحلوة والدورة الشهرية

تحتوي البطاطا الحلوة على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا، وبالتالي تقليل آلام الدورة الشهرية.
وقد ثبت علمياً فوائد البطاطا الحلوة كغذاء يساعد في تقليل حدّة آلام الدورة الشهرية، وذلك لأنَّ مؤشر نسبة السكر في الدم في البطاطا الحلوة أقلّ من البطاطا البيضاء، لذلك تساهم في تخفيف آلام الدورة الشهرية والتقلّصات.
وقد ثبت أيضاً أن البطاطا الحلوة تقصّر مدة النزيف، وبالتالي تقلّل من حدّة آلام الدورة الشهرية. يُفضل اختيار البطاطا الحلوة البرتقالية من الداخل، وسلقها أو شيها بقشرها، للحصول على فوائدها كاملة.

فوائد البطاطا الحلوة للنساء لا تعدّ ولا تحصى

شاهد أيضاً

فوائد البيلسان للنساء

يأتي البيلسان من عدّة أنواع من شجيرة Sambucus التي تحتوي على مجموعات من الزهور البيضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

منتدى الأعلاميات العراقيات حملة#شاركي

منتدى الأعلاميات العراقيات حملة#شاركي
error: Content is protected !!