فوائد عصير الشمندر والبرتقال

عصير الشمندر والبرتقال هو واحد من أفضل العصائر التي يمكنكِ الاستمتاع بها في شكلها الخام. إنه غني جداً من الناحية التغذوية، وله نكهة رائعة تمتزج جيداً مع أي طعام يُضاف إليه. والجمع بين الشمندر والبرتقال يعني الحصول على فوائد كل منهما معاً في آن واحد، وتزويد الجسم بجرعة كبيرة من المعادن والفيتامينات، وفي ذات الوقت الطعم اللذيذ والشهي والمنعش حسبما تشير اختصاصية التغذية سوسن الوزان جبري.

الشمندر وعصير الشمندر له فوائد غذائية وعلاجية كثيرة:

1- يمكن أن يساهم في تخفيض ضغط الدم العالي حيث يتواجد في الشمندر مادة النيترات الغذائية التي تتحوّل بالجسم إلى “أكسيد النيترات” الذي يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية وبالتالي انخفاض ضغط الدم.
2- إن الشمندر غني جداً بمضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة الدم من أضرار الجذور الحرة، وتساعد في محاربة الالتهابات. وهو مصدر لعدة عناصر غذائية مثل فيتامين B والحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم .
3- عصير الشمندر مهم للرياضيات المحترفات، كونه يحتوي على النيترات الغذائية التي توفر طاقة تعزّز القدرة على التحمّل. وقد ثبت أن أداءهن كان أفضل عندما تناولن كوب عصير الشمندر أثناء التمارين الرياضية.
4- يساعد على التركيز.
5- يدعم وظائف الكبد عبر تقليل الدهون في الكبد بسبب مادة البيوتين الموجودة في الشمندر ويخفض من نسبة الكوليسترول .
6- مفيد لعملية الهضم ويساعد في تقليل الإصابة بالإمساك.
7- عصير الشمندر مفيد لنضارة وحيوية البشرة.
8- يجب استشارة الطبيب قبل تناوله عند وجود أمراض للكلى.
9- الكمية يومياً لا يجب أن تتعدّى كوباً واحداً.

البرتقال وعصير البرتقال له فوائد غذائية وعلاجية كثيرة:


– يحتوي على أفضل الفيتامينات ومن بينها فيتامين سي C الذي يقي من البرد والإنفلونزا، لذا يفضل تناوله بشكل كبير في فصل الشتاء، إضافة إلى أنه يساعد على ترطيب البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد والعلامات الدقيقة التي تظهر مع التقدّم في السن.
– يحتوي على فيتامين B9 أي حمض الفوليك، والذي بدوره يساعد على بناء كريات الدم الحمراء بالجسم وتنشيط الدورة الدموية بشكل عام، مما ينظّم عمليات ووظائف أجهزة الجسم المختلفة.
– يقي من الأمراض السرطانية المختلفة، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة الهامة التي تحمي من الجذور الحرّة التي تهاجم خلايا الجسم وتسبب الأمراض السرطانية.
– يحمي من تساقط الشعر، إذ أنه يحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحته.
– يقوّي الأسنان ويحمي من بعض أمراض اللثة. يفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.
– الفيتامين سي C الموجود في البرتقال مهم لنمو وإصلاح الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، يساعد في التئام الجروح والحفاظ على صحة العظام.
– فيتامين C له فوائد عظيمة لصحة العينين، فيساعد على الرؤية عن طريق تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، وتعزيز صحة الأوعية الدموية في العين، وإبطاء تطوّر التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

شاهد أيضاً

فوائد الثوم للنساء

فوائد الثوم تتفوق على رائحته المزعجة. فهو غني بالمركّبات التي تحمي الجسم من العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

منتدى الأعلاميات العراقيات حملة#شاركي

منتدى الأعلاميات العراقيات حملة#شاركي
error: Content is protected !!