فوائد التوت الأزرق

يتصدّر التوت الأزرق قائمة الأطعمة فائقة القيمة الغذائية، فهو مصدر غني بالمغذيات، ومضادات الأكسدة، ويحتوي على مركّبات نباتية تعمل على تقليل الالتهاب، والحماية من أمراض القلب والسرطان.

فوائد التوت الأزرق وصحة القلب

يساعد الأنثوسيانين الموجود في التوت الأزرق في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية. 

فوائد التوت الأرزق وصحة الأمعاء

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في التوت الأزرق على الهضم بسهولة حيث أنه يعتبر وجبة خفيفة، كما يساعد أيضاً على تعزيز حركة الأمعاء.

فوائد التوت الأزرق ووظائف الدماغ

يعزّز التوت الأزرق من وظائف الدماغ، حيث يعمل على تحسين الذاكرة وتقليل خطر الإصابة بالمشاكل العصبية، مثل مرض الباركنسون، لاحتوائه على مركّبات الفلافونويد والتي تقلّل من الإجهاد التأكسدي في الخلايا العصبية.

فوائد التوت الأزرق والسكر في الدم

لعل من أهم فوائد التوت الأزرق أنه يساعد في تنظيم والحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية، حيث أنه يقلل من مقاومة الأنسولين. كما أن التوت الأزرق المجفف له قيمة منخفضة لمؤشر السكر الغلايسيمي وبالتالي يأخذ وقتًا أطول للهضم والامتصاص، مما يؤدي إلى ارتفاع أقل وأبطأ في نسبة السكر في الدم.

فوائد التوت الأرزق للعظام والمناعة

يحتوي التوت الأزرق على الكالسيوم والفوسفور اللذين يلعبان دوراً رئيسياً في صحة العظام. في حين تعتبر أحماض هيدروكسي بنزويك وأحماض هيدروكسي سيناميك ومضادات الأكسدة الأخرى، مهمة لدعم وتقوية جهاز المناعة والحماية من العديد من الأمراض.

فوائد التوت الأزرق في إصلاح الأنسجة

يحتوي التوت الأزرق على فيتامين سي C الذي يساعد على إصلاح الأنسجة وتعزيز تكوّن الكولاجين المهم للجلد والأوعية الدموية والأوتار والغضاريف.

فوائد التوت الأزرق والطاقة

يحتوي التوت الأزرق على سعرات حرارية عالية ودهون منخفضة، مما يجعل منه خياراً صحياً للرياضيات اللواتي تبحثن عن زيادة سريعة في الطاقة.

فوائد التوت الأزرق والفيتامينات والمعادن

التوت الأزرق من أكثر أنواع التوت كثافة بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد منه (148 جراماً) على 24% من الاحتياج اليومي لفيتامين سي C و36% من الاحتياج اليومي لفيتامين ك K، و25 % من الاحتياج اليومي من المنغنيز.

فوائد التوت الأزرق وخسارة الوزن

إن ميزة السعرات الحرارية المنخفضة في التوت الأزرق تجعله وجبة خفيفة جيدة، عند الرغبة في خسارة الوزن، كما يمكن أن تعزّز الألياف الغذائية الموجودة فيه من الشعور بالشبع، وتناول كميات أقل من الطعام.

فوائد التوت الأزرق وصحة البشرة

عملت العديد من الشركات على تضمين التوت الأزرق في منتجات العناية بالبشرة الخاصة بهم، بفضل محتواها العالي من الأنثوسيانين، والعناصر الغذائية الأخرى.

شاهد أيضاً

أفضل أنواع القرفة للسكري

أربعة أنواع رئيسية من القرفة تستهل الدكتورة نيفين بشير حديثها مشيرة إلى أبرز أنواع القرفة …

error: Content is protected !!