طرق طبيعية لعلاج حساسية الجلد

تحدث الحساسية الجلدية عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع تهديد محتمل يكون عادةً غير ضار بالجسم، وقد تشمل الأعراض الشائعة: الحكة،والطفح الجلدي، والجفاف، وتشقُّقات الجلد، وغيرها.

دقيق الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على مجموعة متنوعة من الخصائص النشطة بيولوجياً، بما في ذلك المكونات المضادَّة للأكسدة والمضادَّة للالتهابات؛ وكل هذه الخصائص يمكن أن تساعد في تهدئة الحكة الناتجة عن حساسية الجلد.

– صودا الخبز

يمكن أن تعالج صودا الخبز عدم توازن درجة حموضة الجلد، وتعمل بوصفها مضادّاً للالتهابات لتهدئة حساسية الجلد.
ولعمل عجينة صودا الخبز؛ امزجي 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز و 12 ملعقة كبيرة من الماء المقطر، ثم ضعي العجينة على المنطقة المصابة بالحكة، وبعد 10 دقائق، اشطفي المنطقة برفق بالماء البارد.

الصبار

تمَّ استخدام نبات الصبار منذ قرون بوصفه عاملاً مساعداً للصحة والعناية بالبشرة. بالإضافة إلى التئام الجروح، تم استخدام الصبار مضادّاً للالتهابات والميكروبات والفيروسات ومضادّاً للأكسدة.

خل التفاح

خل التفاح يخفِّف حكة فروة الرأس

خل التفاح علاج قديم للجلد والأمراض الأخرى. ومن المعروف أن لديه خصائص مضادَّة للميكروبات.
ويمكنك استخدام خل التفاح لتخفيف حكة فروة الرأس عن طريق التدليك -بكامل قوته أو تخفيفه بالقليل من الماء- لعدة مرات في الأسبوع، لكن لا تستخدميه إذا كان لديك جلد متشقِّق أو نازف في فروة الرأس.

أملاح البحر الميت

تُستخدم أملاح إبسوم «كبريتات المغنيسيوم» تقليدياً في الحمام الدافئ؛ لتسكين آلام العضلات، لكن النقع في أملاح إبسوم أو أملاح البحر الميت الغنية بالمعادن والمغنيسيوم قد يساعد أيضاً في تخفيف الحكة والقشور

الزيوت النباتية

يمكن استخدام العديد من الزيوت النباتية المختلفة بشكل فعَّال لترطيب الجلد المصاب بالحكة، ومنها:
• زيت الزيتون: من المعروف أن هذا الزيت يقلل الالتهاب ويساعد في التئام الجروح؛ حيث يحتوي على حمض الأوليك وكميات أصغر من الأحماض الدهنية الأخرى، بالإضافة إلى 200 مركَّب كيميائي مختلف.

شاهد أيضاً

فوائد الخس للمعدة والقولون

تتعدّد فوائد الخس للمعدة والقولون، لا سيما وأنه ينتمي إلى عائلة الخضروات الورقية الغنية بالألياف …

error: Content is protected !!