اهم فوائد الأرز البني 

يعتبر الأرز البني بديلاً صحياً للأرز العادي؛ كونه يحتوي على خصائص مغذّية أفضل بكثير مقارنة بالأرز الأبيض، وهو غني بعدد من المعادن مثل السيلينيوم، الكالسيوم، المنغنيز والمغنيسيوم، والتي قد تكون إما موجودة بكميات ضئيلة أو غير موجودة على الإطلاق في الأرز الأبيض. بالإضافة إلى أنه يعتبر مصدراً غنياً بالألياف وحمض الفوليك، وكلاهما لا يمتلكه الأرز الأبيض. كما يحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات أقل.

فوائد الأرز البني وخسارة الوزن

يمكن أن يساعد الأرز البني بالفعل في خسارة الوزن، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تمنحكِ الشعور بالشبع لفترة أطول. كما تساعد في تنظيم الهرمونات المرتبطة بالتحكّم في الشهية، وبالتالي تقليل مستوى هرمونات الجوع، لذلك يساعدكِ الأرز البني على استهلاك سعرات حرارية أقل بشكل عام مما يدعم فقدان الوزن على المدى الطويل.

فوائد الأرز البني والسكري

المسبّب الرئيسي لمرض السكري هو استهلاك نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي تتوافر بكثرة في الأرز الأبيض، على العكس بالنسبة للأرز البني منخفض الكربوهيدرات، الذي يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، لذلك يمكن لمريضات السكري الاستفادة من تناول الأرز البني يومياً خاصة أنه يتم هضمه بشكل أبطأ مقارنة بالأرز الأبيض.

فوائد الأرز البني والكوليسترول

الأرز البني غني بالألياف التي تحارب الكوليسترول

أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالألياف لديه القدرة على خفض مستويات الكوليسترول الضارّ في الدم، خاصة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL.

فوائد الأرز البني والوقاية من الأمراض

يحتوي الأرز البني على حوالي 40% من الألياف المفيدة للجسم، لذلك فإنَّ تناوله يحمي الجسم من الكثير من الأمراض مثل سرطان القولون وسرطان الثدي. ويساعد في عملية الهضم وتقوية القلب.

شاهد أيضاً

فوائد الخس للمعدة والقولون

تتعدّد فوائد الخس للمعدة والقولون، لا سيما وأنه ينتمي إلى عائلة الخضروات الورقية الغنية بالألياف …

error: Content is protected !!