Closeup portrait of tired woman with closed eyes, keeping finger near face, posing against rose wall, wearing yellow casual shirt, lady having long beautiful hair, looks exhausted, expressing sadness.

أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ ربما تكون خطيرة

قد يعاني البعض من مشكلة احمرار العيين عند الاستيقاظ من النوم، وهي حالة تحدث نتيجة تمدد الأوعية الدموية في العين وانتفاخها بعد الاستيقاظ؛ في معظم الحالات الأمر لا يدعو للقلق، ولكن العيون الحمراء أو المحتقنة بالدم في الصباح يمكن أن تكون علامة على أمر خطير.
في السطور التالية، يُطلعك “سيدتي.نت” على أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ:


تمتلئ الصلبة، أو بياض العينين، بأوعية الدموية صغيرة، وإذا اتسعت هذه الأوعية الدموية أو انتفخت، فسوف ينتج عن ذلك احمرار بالعيون، خصوصاً عند الاستيقاظ.
وقد يكون من المهم التمييز بين الأسباب غير الطارئة لاحتقان الدم والحالات الأكثر خطورة.

أسباب أقل خطورة لاحمرار العين عند الاستيقاظ

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى احمرار العين عند الاستيقاظ من النوم، والتي لا تعتبر خطيرة، أبرزها ما يلي:

-متلازمة الرؤية الحاسوبية

التحديق في الأجهزة الرقمية لمدة ساعتين، أو أكثر على التوالي يمكن أن يسبب احمرار العين، وإذا قمت بذلك في وقت متأخر من الليل، فقد تستيقظين بعيون حمراء كل صباح.
ويؤدي استخدام الكمبيوتر والجهاز الرقمي إلى أجهاد العيين بشكل كبير؛ لأنك تميلين إلى الوميض بشكل أقل عند التحديق في الشاشات، وهذا بدوره يقلل من كمية الرطوبة في العين مسبباً الاحمرار.

-إجهاد العين

مثل متلازمة رؤية الكمبيوتر، يمكن أن تؤدي الأسباب الأخرى لإجهاد العين إلى احمرار العين في الصباح، وتشمل هذه القيادة مسافات طويلة في الليل، أو محاولة القراءة في الإضاءة الخافتة.

-قلة النوم

النوم غير الكافي يقلل من رطوبة العين مما يتسبب في حدوث احمرار مؤقت

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يقلل من كمية الترطيب والأكسجين في العين، مما يتسبب في حدوث احمرار مؤقت.

-متلازمة جفاف العين

أثناء النوم، قد تقلل عيناك من إنتاجهما للدموع المرطِّبة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والاحمرار عند الاستيقاظ. ولدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة جفاف العين، قد تكون العيون الحمراء في الصباح أكثر وضوحاً.

-المسببات البيئية

يمكن أن يؤدي تلوث الهواء مثل الغبار ودخان السجائر والرماد الناتج عن النار وعوادم السيارات إلى تحسس العينين، مما يؤدي إلى تحولهما إلى اللون الأحمر، ويمكن للهواء الجاف الذي يفتقر إلى الرطوبة أن يسبب احمرار العين أيضاً.

-الحساسية

حبوب اللقاح وعث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة ومسببات الحساسيةالأخرى يمكن أن تسبب الحكة والاحمرار والتمزق، سواء كانت الحساسية لديك موسمية أو على مدار العام، فقد يساعدك تناول مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبي

أسباب أكثر خطورة لاحمرار العين عند الاستيقاظ

عندما تكون العيون الحمراء المحتقنة بالدم في الصباح من أعراض حالة طبية، فعادة ما تكون هناك أعراض أخرى يمكنك البحث عنها؛ وتشمل الأعراض التي يجب أن تستدعي العناية الطبية، ما يلي:
-ألم في العين.
-لون أحمر أو وردي شديد لا يتبدد لأكثر من أسبوع.
-رؤية ضبابية أو مزدوجة.
-تغييرات في الرؤية.
-الحساسية للضوء أو الهالات حول الضوء.
-قيء وغثيان.
-تصريف العين.

توصف قطرات العين المرطبة لعلاج التهاب الجفن

شاهد أيضاً

أفضل أنواع القرفة للسكري

أربعة أنواع رئيسية من القرفة تستهل الدكتورة نيفين بشير حديثها مشيرة إلى أبرز أنواع القرفة …

error: Content is protected !!