فوائد عشبة الراوند للقولون

هذه العشبة غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم حسبما تؤكد اختصاصية التغذية العلاجية واستشارات اللياقة حوراء الحلباوي، في حديثها لـ«سيدتي. نت». وتتابع متحدثة بالتفصيل عن فوائد عشبة الراوند للقولون وغيره من أعضاء الجسم في الآتي.

فوائد عشبة الراوند المنوعة

تمتاز عشبة الراوند بسيقانها السميكة، وتتراوح ألوانها من الأحمر الوردي الى الأخضر. تنتمي الراوند إلى الخضروات الشتوية التي تشبه الكرفس ذات الطعم الحامض والحلو قليلاً.
تمتاز بكونها فقيرة جداً بالسعرات الحرارية وغنية جداً بالألياف النباتية، وهذا يعطي شعوراً بالامتلاء لفترة أطول، وتساعد في أثناء اتباع الحميات في تخفيض الوزن.
عشبة الراوند غنية جداً بالفيتامين «K» وتؤمِّن 26% من الحاجة الغذائية اليومية، و15 % من القيمة الغذائية اليومية للكالسيوم.
إنَّ احتواء الراوند على الألياف يُسْهِم في خفض مستوى الكوليسترول الضارِّ بنسبة 9% ، ويقلِّل فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلُّب الشرايين والنوبات القلبية .
تمتاز هذه العشبة باحتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة البوليفينول «Polyphenols» التي تعزِّز صحة الدماغ والجهاز الهضمي، وتحمي من بعض أنواع السرطانات، كونها تعمل على محاربة الجذور الحرَّة في الجسم وتمنع تضرُّر الخلايا. كما تساعد في تخفيض نسبة الالتهاب الذي يسبب الأمراض المزمنة. وتتمَّيز عشبة الراوند باحتوائها على نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين «Anthocyanin» التي تعطي الفاكهة والخضروات اللون الأرجواني أو الأحمر أو البنفسجي؛ وتمتاز هذه المركَّبات النباتية بفوائدها الصحية المهمة من جهة التخفيف من حدَّة الالتهابات وحماية الأوعية الدموية إلى تقوية الخلايا العصبية وإلى تعزيز كفاءة عمل الفيتامين سي «C» في الجسم.
لا بدَّ من التنويه بأن الجزء الصالح لعشبة الراوند هي السيقان الحمراء السميكة، أما الأوراق الخضراء فيستحسن تجنُّب تناولها لاحتوائها على نسبة عالية من حمض الأوكساليك؛ وهو عبارة عن مادة كيميائية قد تتسبِّب مضاعفات صحية حادَّة.

شاهد أيضاً

أعراض انسداد شرايين القلب

علامات تحذيرية لانسداد الشرايين أيّ عارض يظهر بعد بذل مجهود ويختفي مع الراحة؛ فهذا يعني …

error: Content is protected !!