فوائد حب العزيز الصحية

يُعتبر حب العزيز من النباتات القديمة التي تميّزت بكثرة استخداماتها في مجالات متعدّدة كالغذاء والدواء وغيرها.. ويعود ذلك إلى العناصر الغذائية المهمة التي يحتويها.

فوائد حب العزيز والجهاز الهضمي

يحسِّن حب العزيز عملية الهضم بطرق عديدة ومتنوّعة، لأنه يحتوي على مجموعة من الألياف غير القابلة للذوبان، أي تمرُّ خلال الأمعاء دون الحاجة إلى القيام بهضمها، كما تساهم في تمرير الطعام إلى الأمعاء بسهولة، مما يقلّل من احتمال الإصابة بالإمساك.

فوائد حب العزيز وصحة القلب

يعمل حب العزيز على تقليل الكولسترول الضارّ LDL في الجسم وزيادة الكولسترول الجيد HDL، وبالتالي يساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

فوائد حب العزيز ومرض السكري

فوائد حب العزيز ومرض السكري


يساهم حب العزيز في السيطرة على نسبة السكر في الدم في بعض الأحيان، وذلك بفضل احتوائه على الحمض الأميني الأرجينين الذي يعمل على زيادة حساسية وإنتاج الأنسولين.

فوائد حب العزيز والجهاز المناعي

يساعد حب العزيز في تحسين وتعزيز عمل الجهاز المناعي ضد بعض أنواع البكتيريا الضارّة التي من الممكن أن يتعرّض لها الجسم مثل العصيات القولونية، المكورات العنقودية والسالمونيلا. لذلك يُعتبر حب العزيز مضاداً للبكتيريا ومقاوماً لبعض الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

فوائد صحية منوّعة لحب العزيز:

  • يُقدم حب العزيز مع الحليب غالباً، وهو مشروب حلو المذاق. كما يمكن تناول حب العزيز بعدة طرق منها نيئاً، ومن الخيارات أيضاً الخبز المحضّر من دقيق حب العزيز…
  • يحتوي حب العزيز على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل فيتامين سي C، الحديد، الفسفور، الزنك، المغنسيوم والكالسيوم. 


يُستخدم حب العزيز في التخلص من حب الشباب بشكل نهائي دون ترك أية آثار جانبية له، كما يساهم في القضاء على الهالات السوداء والبقع الداكنة التي تنتشر على الجلد والبشرة، ومن ثم يغذّي البشرة ويعطيها المزيد من الحيوية والانتعاش.
يساعد في علاج بعض أمراض القلب، حيث يقوم بتنظيم دقاته، معالجة حالات القصور وتصلّبات الشرايين.

أثبتت الدراسات أن تناول حب العزيز يؤدي إلى تسكين الآلام وتهدئة الأعصاب بشكل كبير، وبالتالي فهو قادر على التخفيف من حالات الاكتئاب والقلق، ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على عنصري الحديد والفسفور خصوصاً، وغيرها من المعادن التي تعطي الجسم القوة والحيوية اللازمة.

شاهد أيضاً

5 فوائد صحية لتناول مشروب التمر هندي

هل سبق لك أن رأيت نفسك في المرآة، وشعرت بالإحباط بسبب الوزن الزائد أو العضلات …

error: Content is protected !!