تعرف الى بعض أنواع الأطعمة التي تؤثر على فاعلية الدواء

أوضحت الدكتورة فاطمة الشهري الطبيبة الصيدلانية في مركز معلومات الأدوية بالمركز الطبي الدولي، أنه يمكن أن تتداخل بعض من الأدوية مع أطعمة معينة، الأمر الذي قد يشكل خطراً على صحة الإنسان.
وبيّنت في لقاء مع برنامج “120” المذاع على “الإخبارية”، أنه يمكن لبعض أنواع أدوية السيولة أن تتداخل مع أنواع معينة من الطعام، ما قد يتسبب بجلطة.

أودية السيولة والأطعمة الغنية بفيتامين K

وأوضحت أن تناول أدوية السيولة يستلزم تناول كمية معتدلة من الأطعمة الغنية بفيتامين “K”، الموجود في الخضار الورقية على سبيل المثال، لكن الإكثار منها يمكن أن يحدث جلطة.
وأوصت بعدم تناول الخضراوات الورقية مع علاج السيولة مثل الجرجير والبقدونس، البروكلي، بكميات كبيرة ومراجعة الطبيب المختص لتحديد جرعة العلاج والمسموح بها.

التأثير على فاعلية الدواء

وسبق أن كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، أن تناول بعض الأغذية يتداخل ويؤثر في فاعلية الدواء، لذلك يجب أخذها قبل تناول الطعام بفترة معينة.
وبيّنت الهيئة أن التداخلات بين الأدوية والأغذية تحدث إذا كان الطعام المتناول يؤثر على مركبات الدواء المُستخدم، بحيث لا يعمل الدواء بالشكل المطلوب، لافتةً إلى أن تداخلات الأدوية مع الأطعمة قد تحدث مع بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة والفيتامينات وأقراص الحديد، وهناك بعض الأدوية لا تتأثر بالأغذية إطلاقاً.
ولفتت إلى أن هناك عديداً من الأدوية قد تتأثر بنوع الطعام المتناول ووقت تناوله، حيث إن تناول الطعام قبل أخذ الدواء قد يؤخر أو يقلل امتصاص الدواء، لهذا فإن بعض الأدوية يجب أن تؤخذ على معدة فارغة قبل الطعام بساعة أو بعده بساعتين.

مشروبات تزيد الامتصاص

يشار إلى أن مدينة الملك فهد الطبية حذرت في وقت سابق أيضاً من تداخل الأدوية مع الطعام، مشيرة إلى أن الشاي والقهوة وعصير البرتقال تزيد من امتصاص الأسبرين والمضادات الحيوية

شاهد أيضاً

فوائد بذور التفاح مهمة لتعزيز المناعة وتجنب خطر السرطان 

بذور التفاح لجهاز المناعة والهضم تحتوي بذور التفاح على كميات كبيرة من فيتامين سي C المسؤول عن …

error: Content is protected !!