فوائد البوتاسيوم الصحية “الخفية”.. لن تصدقيها

ليس لدينا كمية كافية من البوتاسيوم في أجسامنا، ولكن هذا المعدن ضروري لرفاهيتنا، ولعيش حياة صحية بعيداً عن الأمراض.
ويقول جان ماري ديفوسيه، عالم وظائف الأعضاء، ومؤلف كتاب “الفوائد غير المتوقعة للبوتاسيوم”، طبعات Eyrolles، منشور فبراير 2023: “البوتاسيوم معدن لا يُولى له سوى القليل من الاهتمام، على الرغم من أنه يلعب دوراً مركزياً في عمل الجسم والخلايا”. ويقدم أبرز فوائد البوتاسيوم الصحية:

– الوقاية من عدم توازن الجراثيم في الأمعاء

إن تناول كمية كافية من البوتاسيوم سيكون له تأثير مفيد على الجراثيم المعوية. يشرح جان ماري ديفوسيه: “إن تناول كميات كافية من البوتاسيوم ربما يكون له تأثير في السماح للمعدة بإنتاج حمض ليس كثيراً جداً ولا قليلاً جداً، بحيث يتم الهضم على النحو الأمثل”.

– الوقاية من مرض السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي

إن تناول كمية كافية من البوتاسيوم له تأثير وقائي على زيادة الوزن ومرض السكري. “نقص البوتاسيوم يبرز السكر الزائد (الجلوكوز) وهو أحد أعراض مرض السكري”، يشير جان ماري ديفوسيه. وتظهر الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم هم أقل عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

– انخفاض حصوات الكلى

يزيد نقص البوتاسيوم من خطر الإصابة بحصوات الكلى. “خلصت دراسة دولية، أجريت على أكثر من 3 ملايين شخص، إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يمكن أن يشكل وسيلة للوقاية من حصوات الكلى”، كما أخبر جان ماري ديفوسيه. يبدو أن البوتاسيوم له تأثير وقائي لأمراض الكلى بشكل عام.

– تقليل هشاشة العظام

البوتاسيوم يقي من هشاشة العظام (المصدر: Pexels )


عندما لا تكون كمية البوتاسيوم لدينا كافية، يمكن لجسمنا تعويض ذلك بالاعتماد على احتياطيات الكالسيوم. يشرح جان ماري ديفوسيه: “يفسر هذا الوضع الخطر المتزايد لتطوير مرض هشاشة العظام وأيضاً هشاشة الأسنان)، في حالة انخفاض تناول البوتاسيوم”. من ناحية أخرى، فإن تناول كميات كافية من البوتاسيوم يجعل من الممكن تقليل فقدان الكالسيوم من الجسم.

– تأثير مضادّ لارتفاع ضغط الدم

البوتاسيوم ضروري للتخلص الأمثل من الصوديوم في حالة الإفراط في تناوله. “تشير الدراسات العلمية إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم، لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، يؤدي إلى زيادة التخلص من الصوديوم، المرتبط بانخفاض ضغط الدم” بحسب ما صرح به جان ماري ديفوسيه. بفضل تأثيره المضادّ لارتفاع ضغط الدم، يعتبر البوتاسيوم أيضاً وسيلة فعّالة ضدّ السكتات الدماغية واحتشاء عضلة القلب.

– التأثير الوقائي المحتمل لأمراض الأعصاب التنكسية

يميل العديد من الدراسات إلى إظهار أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم يمكن أن يحمي من الأمراض التنكسية العصبية. يقول جان ماري ديفوسيه: “تُظهر الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن تناول كميات كبيرة جداً من البوتاسيوم يمكن أن يعكس عملية مرض الزهايمر”.

– تنفس أفضل

يقول جان ماري ديفوسيه: “يسمح البوتاسيوم بالتنفس بحرية أكبر وأكثر هدوءاً”. فرضيته؟” هذا المعدن يقلل من حموضة الجسم. عندما ينقصنا البوتاسيوم، يحاول الجسم موازنة حموضته، مما يؤدي إلى تنفس صدري مشوه للغاية”.

– صحة عصبية أفضل

من خلال الارتباط بالمغنيسيوم، يلعب البوتاسيوم أيضاً دوراً في التوازن العصبي. “يلعب البوتاسيوم دوراً ذا أهمية أساسية في عمل الخلايا العصبية. كما أنه يساهم في التنظيم الدقيق لنشاطها وهو ضروري لإنتاج الإشارات العصبية”، كما يصف جان ماري ديفوسيه. وقد أظهرت الدراسات أن تناول البوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب أو يجعل الاكتئاب أقل حدّة ويسهل علاجه.

شاهد أيضاً

أعراض انسداد شرايين القلب

علامات تحذيرية لانسداد الشرايين أيّ عارض يظهر بعد بذل مجهود ويختفي مع الراحة؛ فهذا يعني …

error: Content is protected !!