أعراض عرق النسا عند النساء وأسبابه وطرق العلاج (المصدر: Freepik)

أعراض عرق النسا عند النساء

عرق النَسا من الأمراض الشائعة التي تصيب حوالي 40% من البشر، في مرحلةٍ ما مِن حياتهم، وهو مرض يصيب الظهر ويُسبب ألماً أو وخزاً من جانب واحد في الوركين حتى أطراف أصابع القدم.
وعرق النَسا من بين الشكاوى الرئيسية للنساء؛ خصوصاً اللواتي في سن الإنجاب، ويُمكن تصنيفه بأنه اضطراب يحدث بسبب الضغط على العصب الوركي، وهو أكبر حزمة عصبية في الجزء السفلي من الجسم.. 

عرق النسا: ما هي أبرز أعراضه؟

تظهر أعراض عرق النَسا عند النِساء، على شكل:
– ألم في أسفل الظهر.
– ألم في الوركين.
– الإحساس بما يشبه صدمة كهربائية بالساق.
– دبابيس وإبر في الساق أو القدم.
-زيادة شدّة الأعراض عند محاولة ثني الساق أو القدم.
-ألم حارق عند الوقوف وبعد الجلوس لساعات طويلة.


أسباب الإصابة بعرق النسا

الحمل

أبلغت كثير من النساء الحوامل عن أعراض عرق النَسا خلال الفترة الأخيرة من الحمل؛ لأن الرحم المتوسع، يمكن أن يضغط على العصب الوركي.

– تنكس الغضاريف

وهي المادة الواقية بين كل عظم شوكي، وهي تميل إلى التدهور من حيث الجودة مع تقدمكِ في العمر، وعندما لا تعمل الغضاريف بكفاءة، يمكن أن تنضغط جذور الأعصاب القريبة من عظام العمود الفقري، عندما يتحرك جسمكِ.

– تكوُّن النتوءات العظمية

يمكن أن تسبب النتوءات العظمية الألم، عن طريق التسبب في التهاب المفاصل، وضغط جذور الأعصاب، وتهيُّج الحبل الشوكي، وهي حالة تصيب عادةً كبار السن..

تضيق العمود الفقري

ينشأ تضيُّق العمود الفقري عندما يكون لديك تكوُّن نتوء عظمي داخل القناة المركزية للعمود الفقري، وإذا حدث هذا على طول منطقة أسفل الظهر أو أسفل الظهر؛ فمن المحتمل أن تسبب القناة الضيقة قَرصاً أو ضغطاً على العصب الوركي.

– الانزلاق الفقاري

عندما تنزلق عظام العمود الفقري من مكانها، تصبح القناة المركزية ضيقة، ويمكن أن يؤثر ذلك على الجذور العصبية المرتبطة بها، ويسبب ألماً حارقاً في المنطقة المصابة.

طرق علاج عرق النساء

1- حافظي على نشاطك البدني

طريقة فعّالة للتعامل مع الألم، هي القيام بتمارين روتينية بسيطة لتعزيز صحتكِ ومستويات لياقتكِ، وهي أيضاً وسيلة ممتازة لتحفيز إفراز الجسم لمسكنات الألم الطبيعية مثل الإندورفين، ويُمكنكِ البدء بحركات منخفضة التأثير مثل المشي؛ حتى تتمكني من القيام بحركات جسدية أخرى.

2- حافظي على شكل مناسب لجسمكِ

بِغض النظر عما إذا كنتِ جالسة أو واقفة، يجب أن تحافظي دائماً على الشكل المناسب لجسمكِ؛ لأن ذلك أمر محوري يساعد في تقليل الضغط البدني على العصب الوركي، وأجزاء أخرى من الجهاز العصبي.

3- احصلي على تدليك أو تمارين الإطالة البطيئة

يمكن أن يساعد التدليك العميق والبطيء على ألياف العضلات المهمة مثل أوتار الركبة، في تقليل الألم وتقليل تيبُّس العضلات؛ لذلك حاولي تدليكها أو مدّها لمدة 15 دقيقة على الأقل في اليوم.

4- استخدمي العلاج الساخن أو البارد

إذا لاحظتِ وجود ألم، نوصي بوضع ضغط بارد على المناطق المصابة، وبعد ذلك عندما يزول الالتهاب، يمكنك التبديل إلى الكمادات الساخنة؛ لتخفيف الضغط عن العضلات وتحفيز الدورة الدموية والتعافي بشكل أسرع..

المصدر: uppercervicalawareness.com.

أعراض عرق النسا عند النساء وأسبابه وطرق العلاج (المصدر: Freepik)

شاهد أيضاً

أفضل الأغذية التي تحمي صحة الدماغ

أطعمة تعزز الدماغ والذاكرة الأفوكادو: ربما نفهم الآن سبب شهرة الأفوكادو، ليس فقط لمذاقه الرائع …

error: Content is protected !!