تعديلات في قانون الانتخابات تتعلق بموعد الاقتراع الخاص وعمر وشهادة المرشح

متابعات – اعلنت اللجنة القانونية النيابية، صياغة مقترحات قدمتها مفوضية الانتخابات في المسودتين النهائيتين لقانوني الانتخابات التشريعية والمحليـة، مؤكدة ان المقترحات هي فنية.

وقال نائب رئيس اللجنة، قاسم العبودي، في تصريح له اليوم بحسب ما نقلت عنه الـوكالة الوطـنية العراقـية للانـباء، ان “القانونية النيابية قامت بصياغة المقترحات التي قدمتها المفوضية في مسودتي قانوني الانتخابات المحلية والتشريعية”.

واضاف، ان “مجمل التعديلات هي مقترحات فنية قدمتها مفوضية الانتخابات تتعلق بالاقتراع العام والخاص، وعمر وشهادة المرشح في قانوني الانتخابات”، موضحا ان “التعديلات الجديدة تتركز على اجراء عملية التصويت الخاص قبل موعد الاقتراع العام بـ48 ساعة، وتحديد شهادة المرشح للانتخابات بالدراسة الاعداية بدلا من شهادة البكلوريوس”.

وتابع قائلا، ان “فصل التصويت الخاص عن العام في قانون انتخابات مجالس المحافظات يأتي لضرورات توفير الحماية لمراكز الاقتراع وضمان سير العملية الانتخابية باجواء مستقرة”، مبينا ان “التعديلات الاخرى على قانون الانتخابات المحلية تتعلق بعمر المرشح وهناك مقترحان، الاول يدعو لاعتماد سن 30 عاما والاخر يدعو لاعتماد سن الـ 28 كحد ادنى”.

يذكر ان مجلس الوزراء قرر مؤخرا، دمج انتخابات مجالس المحافظات مع الانتخابات التشريعية في وقت واحد واجرائها في شهر ايار المقبل.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يرأس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى لشؤون المرأة

ترأس رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى لشؤون المرأة. وشهد …

error: Content is protected !!