دبابات “تي-72” تتفوق على دبابة “أبرامز” بتحمل ظروف القتال في العراق

صوتها/تحقيقات وتقارير

بيَّنت المعارك الدائرة في العراق أن دبابة “تي-72” تتفوق على دبابة “أبرامز” في تحمُّل ظروف القتال القاسية، بحسب تقرير نشرته “سبوتنيك”.

وأظهرت صورة التقطها قمر صناعي في العراق ونُشر على شبكة الإنترنت في شباط الماضي، وجود 80 دبابة “أبرامز” في موقع فرقة الدبابات التاسعة. ويتبين من الصورة أن غالبية تلك الدبابات أصابها الدمار.

وإجمالاً حصل العراق على أكثر من 150 دبابة من الولايات المتحدة الأمريكية، حسب صحيفة “روسيسكايا غازيتا”. ودُمِّر نحو 50 منها على الأقل خلال العمليات القتالية. وفي الوقت نفسه شهد العراق استخداماً قتالياً ناجحاً لدبابات “تي-72إس”.

ويقول يوري ليامين، وهو خبير بارز في نزاعات الشرق الأوسط، إن الجيش العراقي حصل على دبابات “تي-72إس” من إيران في بداية ربيع العام 2015. وشاركت هذه الدبابات في العمليات القتالية في مختلف أنحاء العراق. ولم يُعلن عن تدمير أي دبابة من طراز “تي-72إس”.

ويرى الخبير أن تكتيك استخدام هذه الدبابات كنقاط نارية متحركة تدعم المشاة عن بعد ولا تعرِّض نفسها لنيران العدو له فضل كبير في بقائها سالمة.

وتتميز دبابة “تي-72إس”، وهي من صنع روسي، بالقدرة على استخدام الصواريخ الموجهة ليزرياً. ويقودها طاقم مكون من 3 أشخاص. وتستطيع السير بسرعة 60 كيلومترا في الساعة. وتعادل قوة محركها قوة 840 حصانا.

شاهد أيضاً

التعنيف اللفظي والنفسي.. كابوس لم يُسلط الضوء عليه

آية منصور تبدو التربوية انتصار محمد، قلقة على بعض طلابها الذين وفي كل عام دراسي، …

error: Content is protected !!