غوغل يحتفل بعيد ميلاد الشاعرة والأديبة جميلة العلايلي… فمن هي؟

يستذكر موقع غوغل اليوم عبر الدودل الخاصة بأبرز الأحداث والشخصيات لهذا اليوم، الشاعرة المصرية الراحلة جميلة العلايلي الملقبة بشاعرة الوجدان الأولى ويحتفل بعيد ميلادها الـ 112.

تُعتبر جميلة العلايلي أولى الشعراء من النساء التي تكتب عن الوجدان والأحاسيس العاطفية. فمن سبقتها من الشاعرات النساء لم تجرؤن على كتابة هذا النوع من الشعر الوجداني إذ كان محرّماً على النساء، فكانت جميلة أول من بدأ الثورة على التقاليد وكانت البداية بديوانٍ صغير هو “صدى أحلامي” الذي صدر عام 1936، يتميز بنظمٍ شعري دون تكلف ولا صنعة، ولا تقليدٍ أو محاكاةٍ لمن سبقها، وكان بداية لشهرة واسعة تستحقها جميلة على موهبتها الأدبية. وتُعتبر قصيدة “حب المحال” ضمن ديوانها “صدى أحلامي” من أشهر قصائدها.

  • يُطلق على جميلة العلايلي أيضاً لقب الشاعرة الأبولونية، أو شاعرة مجلة أبولو، وكانت الأديبة الكبيرة مي زيادة لها الفضل في اكتشاف الموهبة الشعرية لجميلة العلايلي. وأيضاً رائد أبولو الشهير أحمد أبو شاي، كانت حفاوته كبيرة بالشاعرة الأبولونية، وغيره من النقاد أمثال الدكتور ابراهيم ناجي وعلي الجندي والدكتور زكي مبارك…

وأثرت هذه الحفاوة وهذا الشجيع كثيراً في قرار انتقال الشاعرة الشهيرة والجميلة من مدينة المنصورة لتقيم في العاصمة المصرية القاهرة.

وقد عاشرت هذه الشاعرة والروائية والأديبة الكثير من عظماء المثقفين والنقاد وكاتبي القصص الأدبية، ونالت من هذا الجيل الكثير من التقدير والثناء على موهبتها.

وتحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعرة جميلة العلايلي التي وُلدت في 20 آذار 1907. أسست مع زوجها مجلة “الأهداف الأدبية” وكانت تصدر شهريا لمدة عشرون عاما دون انقطاع. وتوفيت في العام 1991.

شاهد أيضاً

برعاية معالي وزير الثقافة والسياحة والاثار وباشراف الوكيل الاقدم للوزارة، دار المأمون للترجمة تعقد مؤتمرها الخامس

كتب / عمار الخالديعدسة / صباح الزبيدي تحت عنوان :(#المأموناشراقةُالعراق على العالم) برعاية معالي وزير …

error: Content is protected !!